أحدث المواضيع

الخميس، 8 ديسمبر 2022

(غسالة النجاسة المنفصل الخارج من الماء) المستخدم فى تطهير النجاسة

الراجح عندى فى مسألة (غسالة النجاسة اقصد المنفصل الخارج) المستخدم فى تطهير النجاسة
فهل يجب ويشترط فى تطهير وإزالة النجاسة أن («المنفصل الخارج من الماء او غيره الذى ازيلت وطهرت به النجاسة»» "أثناء أو بعد" إزالة وتطهير النجاسة) يكن (خرج طاهرا طهورا أى طبيعيا لم يتغير ،او خرج غير متنجس)؟ وهل هذا المنفصل الخارج طاهر ام متنجس؟؟؟؟؟؟؟
_______
الإجابة:-
سأجعلها فى أربعة مسائل:-
1-المسألة الاولى:مااسم المسألة فقيها؟ 
2-المسألة الثانية:تعريف المسألة فقهيا؟
3-المسألة الثالثة: هل يشترط أن«المنفصل الخارج» يخرج طاهرا طهورا ،ام طاهرا ،ام لا ؟
4-المسألة الرابعة: هل«المنفصل الخارج» "أثناء أو بعد" إزالة النجاسةطاهر ام نجس ؟
_______________
الإجابة بالترتيب على المسائل الأربعة:-

1-المسألة الاولى:-----------------------
هذه المسألة مسماة فى الفقه (غسالة "بضم العين') النجاسة 

2-المسألة الثانية:-----------------------
تعريف غسالة النجاسة:"الماء او غيره الذى ازيلت وطهرت به النجاسة" المنفصل الناتج الخارج"أثناء أو بعد الفراغ او بعد اتمام" عملية إزالة وتطهير النجاسة

3-المسألة الثالثة:----------------------
@@@@@@ هل يجب أو يشترط (فى جواز وصحة تطهير وازالة النجاسة كشرط اضافى على "وجوب وشرط زوال عين وأثر النجاسة") أن يكن هذا«المنفصل الناتج الخارج» [(خاليا أو غير متغير أو لم يظهر أى أثر) من ( اى نجاسة أو أى طهارة كاوساخ طاهرة) بدرجة أن يكن هذا المنفصل مطلق اى طاهر طهور ، ام الواجب والشرط أن يكن المنفصل بدرجة طاهر وان لم يكن طهورا ، ام لايجب ولايشترط أى مماسبق؟؟؟؟؟
الإجابة:-
1)-اختلف أهل العلم والباحثون على أقوال ثلاثة:-
١-القول الاول:-
---قاله بعضهم منهم بعض المالكية وعمل به الشيخ عطية صقر
---قالوا يجب ويشترط أن يكن هذا«المنفصل الناتج الخارج» [(خاليا أو غير متغير أو لم يظهر أى أثر) من ( اى نجاسة وحتى من اى طهارة كاوساخ طاهرة) تحديدا يجب ويشترط بدرجة أن يكن هذا المنفصل "مطلق اى طاهر طهور"  
 ،،،,يعنى يجب ويشترط ان يكن الماء الناتج المنفصل طاهرا وفى نفس الوقت طهورا بمعنى يكن الماء المنفصل ماءا طبيعيا نقيا مازال على طبيعته وحقيقته ووصفه كأن لم يستخدم يعنى لم يتغير عينه ولا حقيقته ولا لونه ولا رائحته ولاطعمه،،،،،،،وحتى أنه يجب ويشترط ان يكن المنفصل الناتج ايضا (خاليا أو غير متغير أو لم يظهر أى أثر) حتى من اى طهارة كاوساخ طاهرة أو من المنظفات التى تضاف مع الماء،،،،،، ولذا يجب ويشترط شطف ما ازيلت النجاسة عنه بالماء المطلق الطاهر الطهور النقى ليخرج هذا المنفصل الناتج طاهرا طهورا،،،،،،،،فلا يجوز ولايصح ولايكفى: أن كان المنفصل الناتج طاهرا غير طهور او كان المنفصل الناتج متنجسا أو "متغيرا ب أو ظهر أثر" من اى نجاسة وإلا فالمحل لم يطهر وما زال نجسا
---أدلتهم تجدها داخل أدلة الترجيح الأدلة المردود عليها  
٢-القول الثانى:-
---قاله بعضهم منهم الحنفية والمالكية 
---قالوا يجب ويشترط أن يكن هذا«المنفصل الناتج الخارج» [(خاليا أو غير متغير أو لم يظهر أى أثر) من اى نجاسة فقط ،،،,يعنى يجب ويشترط ان يكن المنفصل الناتج طاهرا حتى لو كان طاهرا غير طهور ، فيجوز ويصح سواء (كان المنفصل الناتج طاهرا طهورا أو"كان المنفصل الناتج طاهرا غير طهور أى بأن تغير من اى طهارة كاوساخ طاهرة أو من المنظفات التى تضاف مع الماء فلا يضر تغيره بالاوساخ الطاهرة أو بالمنظفات") ، فلا يجوز ولايصح ولايكفى أن يكن «المنفصل الناتج الخارج» متنجسا أو "متغيرا ب أو ظهر أثر" من اى نجاسة وإلا فالمحل لم يطهر وما زال نجسا
---أدلتهم تجدها داخل أدلة الترجيح الأدلة المردود عليها
٣-القول الثالث:-
-قولى أنا العبد الفقير وهو الذى سيأتى فى الترجيح 
2)-الترجيح:-
اقول فى [««المنفصل الناتج الخارج من الماء او غيره الذى ازيلت وطهرت به النجاسة»» ("أثناء أو بعد فراغ او بعد تمام" عملية إزالة وتطهير النجاسة)]:-
-----لايجب لايشترط أن يكن هذا المنفصل الناتج الخارج {(خاليا أو غير متغير او لم يظهر فيه اثر) من اى "نجاسة أو حتى طهارة أو أى اوساخ"}
---- فلايجب ولايشترط أن يكن ««هذا المنفصل الناتج الخارج»» [خرج طاهرا طهورا يعنى مازال على طبيعته ووصفه فى لونه ورائحته وطعمه لم يتغير اصلا ، وايضا لايجب ولايشترط أن يكن ««هذا المنفصل الناتج»» خرج (طاهرا غير طهور) يعنى خرج متسخا بغير نجاسة أو متغيرا فى طبيعته أو فى وصفه لونا أو طعما أو رائحة بغير نجاسة] 
----فارجح أنه يجوز ويصح ويكفى ويحصل التطهير والازالة للنجاسة شرعا سواء :-
-««هذا المنفصل الناتج»» خرج "غير متغير اوغير متسخ اوغير متنجس"اقصدخرج مطلقا طاهراطهورا
بمعنى خرج بدرجة نقيا طبيعيا مازال على طبيعته وحقيقته ووصفه كأن لم يستخدم يعنى لم يتغير حقيقته ولا لونه ولا رائحته ولاطعمه
-أو ««هذا المنفصل الناتج»» خرج غير متنجس اقصد خرج بدرجة "طاهر غير طهور" يعنى خرج متغيرا فى (طبيعته وحقيقته اووصفه لونا أو رائحة أو طعما) بغير نجاسة سواء بسبب الأوساخ الطاهرة فى ما أزيلت نجاسته أو بسبب المنظفات الطاهرة التى تضاف مع الماء
-أو حتى لو ««هذا المنفصل الناتج»» خرج متغيرا بالنجاسة سواء فى طبيعته وحقيقته اوفى وصفه لونا او رائحة أو طعما
-------فلا يجب أو يشترط أن يكن المنفصل الناتج الخارج (لم تنتقل إليه "نجاسة أو تغيير بنجاسة أو تغيير بطاهرات كاوساخ أو....")
-------فلا يجب ولا يشترط شطف ما ازيلت النجاسة عنه بالماء المطلق الطاهر الطهور النقى ليخرج هذا«المنفصل الناتج الخارج» "طاهرا طهورا أو طاهرا غير طهور او غير متنجس أو غير متغير"
   ------بل فقط المطلوب شرعا هو حصول التطهير والازالة للنجاسة نفسها من الشيء نفسه المراد إزالتها منه ، يعنى لا يطلب أى أى شيء فى خصوص («المنفصل الناتج الخارج» عن عملية التطهير والازالة) 
-----لان الواجب والشرط الوحيد هو القاعدة العامة فقط هى (حصول وإتمام عملية التطهير والازالة للنجاسة نفسها بالكامل تحديدا إزالة عين وأثر النجاسة نفسها)
3)-ادلة ترجيحى: 
١-لايوجد فى (المسألةاقصد اشتراط حكم خاص فى المنفصل) قرآن اوسنة او إجماع
٢-&&&&&& تم الشرط الوحيد وهو (حصول وإتمام عملية التطهير والازالة للنجاسة نفسها بالكامل تحديدا إزالة عين وأثر النجاسة نفسها) ولم يطلب الدين اكثر من ذلك يعنى لا يطلب أى أى شيء فى خصوص («المنفصل الناتج الخارج» عن عملية التطهير والازالة) ، فإن المطلوب امر واحد هو حصول الإزالة وقد تمت فلا علاقة للمنفصل ، فإن المنفصل اصلا حصل بعد ماتم وحصل التطهير والازالة للنجاسة 
٣-على افتراض أن المنفصل خرج طهورا أو طاهرا أو غير متنجس وحصل ذلك بالفعل لكن وايضا حصل أن النجاسة اصلا لم تزال فالحكم أن التطهير لم يتم لذا ليس الفيصل في المنفصل يخرج طهورا أو طاهرا أو غير متنجس بل الفيصل هل تمت الإزالة والتطهير ام لا 
٤-ارد على[ القولين الأوليين] 
ب: لا دليل لكما حتى من حديث ضعيف أو باطل أو قول صاحب أواجتهاد صحيح فما قولكما الا مجرد اجتهاد عقلى بحت لم يستند لدليل
٥- ارد على [المخالف لما استدل (بأن وجود التغيير بالنجاسة او اثر النجاسة او كونه خرج متنجسا أو تغييره حتى بأوساخ طاهرة أو منظفات طاهرة مثلا) دليل على أن التطهير أو الإزالة لم تتم وان الشيء مازال نجسا ]
ب:المطلوب شرط واحد هو (حصول إزالة عين وأثر النجاسة نفسها) فإذا حصل ذلك فقد  تم مراد الشرع فالمنفصل الخارج حتى  إذا تنجس فإن ذلك لا يؤثر ولايضر فى التطهير نفسه إذا تم بالفعل وانظر لزاما دليل فقرة&&&&&&
4)-تنبيه هام جدا:-
 اعلم [ما سأذكره فى مايلى فى فقرة$$$$$ وهو: أن الناتج المنفصل لو تغير أو ظهر فيه اثر من النجاسة، أو(كان خاليا من النجاسة وقد انفصل قبل إزالة النجاسة) فالحكم أن هذا المنفصل الناتج تنجس وصار متنجسا] فإن ذلك لايؤثر على [الأصل الذى رجحته وهو لايجب ولايشترط أن يكن المنفصل الناتج "طاهر طهور أو طاهر غير طهور او غير متنجس" ف يجوز التطهير للنجاسة سواء كان هذا المنفصل طاهر طهور أو طاهر غير طهور اومتنجس] لأنهما مسألتان مختلفتان لاعلاقة لاحدهما بالاخرى على التحقيق عندى 

4-المسألة الرابعة:----------------------
$$$$$-هل««المنفصل الناتج الخارج من الماء او غيره الذى ازيلت وطهرت به النجاسة»» ("أثناء أو بعد فراغ او بعد تمام" عملية إزالة وتطهير النجاسة)] طاهر ام نجس ؟؟؟؟؟؟
1)-الاجماع فى حالة  لو «الناتج المنفصل الخارج» (تغير أو ظهر فيه اثر) من النجاسة : فالحكم أن«الناتج المنفصل الخارج» تنجس وصار متنجسا ، وهذا فى جميع النجاسات ومحالها وسواء كان التغير اوالاثر قليلا او كثيرا أو خفيفا او بسيطا وسواء كان« المنفصل الناتج الخارج» قليلا او كثيرا وسواء كان«المنفصل الناتج الخارج» خرج "أثناء أو قبل اوبعد الفراغ او بعد اتمام" عملية إزالة وتطهير النجاسة
2)-الاختلاف فى لو«الناتج المنفصل الخارج» لم يتغير بالنجاسة أو لم يظهر فيه اثر من النجاسة فاختلف أهل العلم فى هل المنفصل طاهر ام نجس إلى اقول هى:
١-القول الأول:طاهر وهو قول الشافعى فى وجه ورجحه الغزالى من الشافعية 
٢-القول الثانى:نجس وهو قول ابو حنيفة والشافعي فى وجه
٣-لو قبل طهارة المحل المتنجس إذن نجس أما لو بعد طهارة المحل المتنجس إذن طاهر وهو قول "ابويوسف ومحمدبن الحسن صاحبا أبى حنيفة" و الشافعى فى وجه وهو الصحيح أو الأظهر فى مذهب الشافعى  ورجحه النووى والسيوطى من الشافعية واحمد فى رواية  ورجحه ابن تيمية 
٤-لو قبل طهارة المحل المتنجس  إذن نجس أما لو بعد طهارة المحل المتنجس فلو المنفصل كان قليلا إذن تنجس أما لو كان المنفصل كثيرا إذن طاهر وهو قول الشافعى فى مقابل الاظهر
٥-لو قبل طهارة المحل المتنجس إذن نجس أما لو بعد طهارة المحل المتنجس فلو كان المحل أرضا إذن طاهر أمالو غير ارض أذن نجس هو قول احمد فى رواية وابن حامد من الحنابلة
٦-لو قبل طهارة المحل المتنجس إذن نجس أما لو بعد طهارة المحل المتنجس فلو كان المحل أرضا نشفت إذن طاهر أمالو ارض لم تنشف او غير ارض أذن نجس وهو قول احمد فى رواية 
3)-ادلة الأقوال الستة المذكورة فى فقرة2 هى:-
-اما أدلة القول رقم(١و٢و٤و٥و٦) تجدها داخل فقرة أدلة الترجيح داخل المردود عليها
-اما دليل القول رقم(٣) تجدها فى أدلة الترجيح 
4)-الترجيح من (اختلاف العلماء فى فقرة2 ):-, 
ما (ارجحه من الأقوال المذكورة فى فقرة2) هو القول رقم(٣) فأقول الراجح عندى هو:-
(«الناتج المنفصل الخارج» لوكان انفصل أو خرج "أثناء أو قبل اتمام أو قبل حصول" عملية إزالة وتطهير النجاسة : فالحكم أن هذا «المنفصل الناتج الخارج» تنجس وصار متنجسا وهذا فى جميع النجاسات ومحالها وسواء هذا «المنفصل الناتج »كان قليلا او كثيرا 
،،،،اما لو («الناتج المنفصل الخارج» كان انفصل أو خرج بعد حصول عملية إزالة وتطهير النجاسة: فالحكم أن هذا «المنفصل الناتج الخارج» لم يتنجس بل هو طاهر أو هو طاهر طهور وهذا فى جميع أنواع وصور النجاسات ومحالها وسواء المنفصل الناتج كان قليلا او كثيرا 
5)-ادلة ترجيحى:
١-دليلى على ماءكرته فى حالة أنه طاهر
دليلى على ماءكرته فى حالة أنه نجس 
٢-ارد على [المخالفين للقول الذى تم ترجيحه] 
ب: أدلتهم ليس فيها آية ولاحديث ولا إجماع ولا قول صحابى ولا اجتهاد صحيح فادلتهم ماهى الا مجرد اجتهاد لم يستند لدليل
٣-ارد على [المخالف للقول الذى تم ترجيحه لما حكم بالنجاسة حتى لو بعد طهارة المحل المتنجس بأن الماء يتنجس بوقوعه أو ملاقاته للنجاسة]
ب: لزاما انظر التفصيل لذلك في (مسألة ملاقاة "المزيل ماء أو غيره" للنجاسة المراد إزالتها وهل الماء المذكور يتنجس بملاقاة النجاسة المذكورة)
6)-تنبيه هام جدا:-
اعلم ما ذكرته فى حالة(الاجماع فقرة1 و مارجحته من الاختلاف فقرة2 فى خصوص حالة الحكم بنجاسة المنفصل الخارج)  لايؤثر على [[ما رجحته فى
 مسألة@@@@@@ وهى فى{««المنفصل الناتج الخارج من الماء او غيره الذى ازيلت وطهرت به النجاسة»» "أثناء أو بعد" إزالة وتطهير النجاسة} لايجب ولايشترط أن يكن ««هذا المنفصل الناتج»» (خرج طاهرا طهورا ، أو خرج طاهرا غير طهور) ف يجوز التطهير والازالة للنجاسة سواء ««هذا المنفصل الناتج»» (خرج و لم يتغير اصلا أو خرج متغيرا بغير نجاسة أو خرج متسخاأو حتى خرج متغيرا بالنجاسة)]] لأنهما مسألتان مختلفتان لاعلاقة لاحدهما بالاخرى على التحقيق عندى
_____________________
المصدر: 
نتيجة بحث ما اكرمنى الله تعالى به من[كتابى(حصر وتحقيق "شروط تطهير وإزالة النجاسات والكيفية الصحيحة الشرعية لتطهيرها وإزالتها")] للشيخ عبد الفتاح محمود محمد احمد كديس مخطوطان تحت الطبع بفضل الله تعالى
________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????