-عدد وحكم الطاهرات والنجاسات وأنه لانجس فى الدنيا إلا خمسة اشياء
___________________________
1-----------------------------------
-اقسام الأعيان أوالأشياء من حيث الطهارة والنجاسة :
١-طاهر ٢-متنجس ٣-نجس
2------------------------------------
-الاعيان أو الاشياء الطاهرة :-
1-عددها:
ليس لها عدد ولا حصر لأن
من رحمة الله تعالى وتيسيره على العباد أن قاعدة الاسلام أن:-
١-[جميع الأعيان والأشياء فى العالم والدنيا وكل ماتراه وما يخطر على ذهنك أيا النوع والاسم من (بشر وحيوانات وهوام وحشرات وزواحف وطيور وبحريات ونباتات وجمادات:سواء ذواتهم ومايخرج منهم ومايتفرع منهم واجزائهم واعضائهم)] طاهر إلا إذا طرأ عليه ماينجسه
٢-لانجس فى العالم الا اشياء معدودة محصورة
2-حكمها:
١-اذا لامس شيئا لاينجسه فلا يجب تطهيره إلا أنه إذا كان قذرا يفضل ازالته
٢-يجوز استخدامه والانتفاع به فى عبادات وعادات
وكل شؤون الحياة
3--------------------------------------
الأعيان اوالاشياء المتنجسة:
١-تعريف المتنجس هو عين او شيء طاهر كثوب لامسه (عين او شيء نجس كبول انسان)
٢-حكم المتنجس أنه اذا لامس شيئا طاهرا نجسه ف يجب تطهيره إذا توافرت شروط وجوب التطهير
وبعد تطهيره صار طاهرا يأخذ حكم الاشياء الطاهرة
4--------------------------------------
الأعيان أو الاشياء النجسة:
1-تعريف الشيء النجس:-
-هو عكس ومقابل الطاهر
-له اسماء ستة (نجَس نجِس خبيث رِجس رِكس أذى)
2-اقسام الشئ النجس:-
١)-من جهة معينة:قسمان ١-نجس غير معفو ٢-نجس معفو وسيأتى تفصيله
٢)-من جهة كيفية التطهير ينقسم لاقسام ثلاثة:
١-نجس مغلظ وهو فى شيءواحد فقط هو لسان ولعاب الكلب
٢-نجس متوسط وهو باقى النجاسات غير القسمين الآخرين
٣-نجس مخفف وهو فى شيئين فقط هما مذى من انسان فى "الثوب خاصة" ، وبول من رضيع ذكر فى ثوب "حامله خاصة"
3-عدد الأعيان والأشياء النجسة:
-هى معدودة ومحصورة لأن من رحمة الله تعالى وتيسيره على العباد أن قاعدة الاسلام أنها معدودة محصورة فى رقم هو على الراجح عندى خمسة أعيان -هى على الراجح عندى: (١-فضلات مخرجى الإنسان ومن ذلك الدم ٢-فضلات مخرجى الحيوان الغير مأكول ومن ذلك الدم٣-ميتة "الحيوان البرى الذى لا دم له" ومنه لحم الخنزير ٤-ماقطع من حيوان حى يتألم به ٥-لسان ولعاب من كلب) إجمالا وتفصيلها سيأتى
4-حكم الشيء النجس:
1-اذا لامس شيئا طاهرا نجسه ف يجب تطهيره إذا توافرت شروط وجوب التطهير
2-اما من حيث الاستخدام والانتفاع سواء كان نجسا أو "متنجسا لم يتم تطهيره": انظر المقال الخاص بعنوان استخدام وانتفاع النجاسة
__________________________
المصدر:
نتيجة بحث مااكرمنى الله تعالى به من كتابى(التحقيق فى اقسام الأعيان من حيث الطهارة والنجاسة والحكم الشرعى فى الانتفاع بالنجاسات) للشيخ عبد الفتاح محمود محمد احمد كديس مخطوط تحت الطبع بفضل الله تعالى
_
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق