أحدث المواضيع

السبت، 2 يوليو 2022

ملخص كامل لأحكام الاضحية فى57فقرة على الراجح عندى

حصر أحكام الأضحية الشرعية على الراجح عندى  فى57 فقرة :-
_____________________________
1-اسمها:-(الأضحية) ب"ضم الهمزة ويجوز كسرها"
وتشديد الياء مفتوحة ، (الضحية) بدون همزة وتشديد "الضاد والياء" المفتوحتين
2-تعريفها شرعا: اسم لما يذكى من بهيمة الانعام فى يوم عيد الاضحى وايام التشريق تقربا لله تعالى بشرائط مخصوصة
3-فى حالة النذر:تجب ويحرم تركها
4-فى حالة غير النذر: سنة مؤكدة فمن تركها مع توافر الشروط ارتكب مكروها ولم يأخذ ثوابها الكبير
5-فضلها :تطبيق سنة سيدنا إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام والثواب الكبير الذى جعله الله تعالى لمن ضحى
6- لايوجد حديث يحتج به فى فضلها إلاخظيث واحد هو [عن غير واحد من الصحابة أن {الرسول صلى الله عليه وسلم قال ما ماعمل (ابن آدم/ وفى رواية"آدم") فى (يوم النحر/وفى رواية"يوم عيد"/ وفى رواية"هذا اليوم") (أحب الى الله/وفى رواية"افضل من") من (هراقة دم/ وفى رواية"دم يهراق"/ وفى رواية"نحير ينحر")} أخرجه (الترمذي وابن ماجة والحاكم والبيهقي والبغوى والدارقطنى والطبرانى)درجته حسن لغيره بمجموع الطرق]
7-حكمتها:١-توسعة على الفقراء فى أيام العيد
٢-احياء قصة الفداء العظيم لما فدى الله سبحانه وتعالى اسماعيل عليه الصلاة والسلام من الذبح بكبش عظيم فإبراهيم عليه الصلاة والسلام ذبح الكبش ٣-اكتمال فرحة الغيد
8_من عجز فلم يقدر على الأضحية له اجر المضحى فالرسول صلى الله عليه وسلم ضحى عن جميع امته    __________________
9-شروط التكليف بالاضحية:أن الانسان ١-مسلم٢-قادر ماليا بمعنى يملكه فاضلا عن أموره الضرورية هو ومن يعول٣-لم يمنعه عذر ٤-هل من الشروط البلوغ والعقل فى حق من معه مال خاص :فاختلفوا على قولين
10-ليس من شروط التكليف الذكورة فحتى الانثى تكلف بالاضحية و ليس من شروط التكليف كونه( ليس حاجا) فحتى الحاج يكلف بالاضحية
11-شروط صحة الاضحية:١- النية وخالصة لوجه الله تعالى ٢-من مال حلال٣-شروط خاصة في (نوع وعمر وجسم و مقدار)الحيوان تفصيله سيأتى٤-شروط خاصة في (الذبح وبعده)سيأتى تفصيله٥-استقلال الحيوان أقصد فلا يجمع فيه بين أضحية وعقيقة أو أضحية ونذر ٦-اراقة دم أقصد لا مجرد التصدق بقيمته أو شراء لحم
12-يشترط فى صحة الأضحية ان لا تكن إلا من انوع خمسة (الابل أو البقر أو الجاموس أو الضأن أو الماعز)
13-يشترط فى صحة الأضحية من حيث السن:١-الابل: أكمل خمس سنين هجريه فاكثر٢- البقر والجاموس: اكمل سنتين فاكثر٤-الضأن:اكمل ستة شهور عربية فأكثر ٣-الماعز: اكمل سنة فأكثر
14-يجوز اختيار اى من الأنواع الخمسة سواء كان الحيوان ذكر او انثى 
15-افضل(انواع الحيوان أوجسمه أو جنسه اقصد من حيث الذكورة والأنوثة) ماكان ١-لحمه اجود اطيب
 أكثر لذا مستحب تسمين الاضحيه ٢-قيمتة المالية اغلى
16-يشترط فى صحة الأضحية السلامة من عيوب تسعة: ١-المرض الشديد ومن ذلك ماكان حالته خطرة ، الجرب الشديد ، ماكان لحمه فاسدا ٢-(الضعف الهزال) الشديد بدرجة ذهاب كل النخاع داخل العظام اوذهاب كل الشحم ٣-العور الشديد وهو انخساف اوتصفية صورة العين أو ضوءها أو بياضها ٤-العمى ٥-اى عاهة اوشيء فى العين حتى لو خفيف ٦-العرج الشديد بدرجة لا تدرك مثيلاتها من جنسها فى المشى ، و يلحق بذلك كسر يد أو رجل ٧- ناقص جزء منها ولو خلقة حتى لو يسيرا مع مراعاة فقرة$$$ وفقرة&&& وفقرة ### ٨-اى عاهة او قطع اوخرق أو ثقب فى الأذن حتى لو خفيفا
٩-$$$كسر كل القرن من اصله حتى ظهر لحم الراس اما لو كسر منه جزء ولو كبير فليس عيبا إذا لم(يكسر كله من اصله حتى ظهر لحم الراس) سواء أدمى ام لا
17- اى شيئ طالما ليس من العيوب التسعة السابق ذكرها فإنه ليس بعيب فتجوز وتصح به الأضحية
-لذا من أمثلة ما ليس بعيب فى دين الله تعالى:-
١-&&& نقص أو فقد :صوف أو شعر اوحافر أو ظفر أو ظلف ، الاسنان ، الخصيتين ٢-###خلق بدون قرن ٣-قرنه أو أذنه أو ذيله اواى عضو صغير ٤-جسمه نحيف ٥-مافيه كسر في غير يد أو رجل إذا لم يؤدى للمرض الشديد أو الهزال الشديد ٦-عدم السمع ٧- عدم الصوت ٧-(المجنونة أو التولاء او الثولاء):تدور فى المرعى ولا تأكل أو لا تميز ٨-اشتريتها عالما أنها حامل
18-الافضل اختيار حيوان ليس فيه نقص أو عاهه حتى ممالايعد عيبا ، ولذا الافضل اختيار حيوان كامل الخلقة والصحة والنشاط  ، ولذا الافضل اختيار الاقرن اى كامل القرون
19- ايهما افضل مفقود الخصية ام توجد فيه الخصية؟ الافضل ماكان لحمه اطيب أجود أكثر وما كان قيمته اغلى 
20-اذا ولدت الأضحية قبل الذبح فإنها أضحية جائزة صحيحة ولاتكلف ببدلها ولك أن تنتفع بالمولود أو
تتصرف فيه كماتشاء ولو ببيعه والاستفادة بثمنه أو اكله بعد ذبحه
21- بعد ذبحها فوجئت بان بها جنين فإنها أضحية جائزة صحيحة ولاتكلف ببدلها وإن خرج الجنين حيا فلك أن تذبحه وتأكله إن أردت وإن خرج ميتا كله إن أردت ولو بدون ذبح
22-لو اشتريتها أو ملكتها وبها عيب وسلمت منه قبل الذبح فإنها أضحية جائزة صحيحة ولاتكلف ببدلها 
23-لو اشتريتها أو ملكتها سليمة من العيوب ثم أصابها عيب: اذا تمت السلامة قبل الذبح فإنها أضحية جائزة صحيحة ولاتكلف ببدلها ، أما اذا لم تسلم قبل الذبح فاذا حصل العيب بدون سبب او اهمال صاحبها فكما سبق واذا حصل العيب ب سبب او اهمال صاحبها فلاتصح اضحية فتكلف ببدلها
24-ضياع أو سرقة أو موت الاضحيه: اذا حصل ذلك بدون سبب او اهمال صاحبها فلك اجر المضحى ولاتكلف ببدلها أما اذا حصل ذلك بسبب او اهمال صاحبها فلاتصح اضحية فتكلف ببدلها
____________________
25-المقدار المكلف به أضحية واحدة تجزئ (عنك وعن أهل بيتك)
26 -@@@ضابط البيت الذى تجزئ عن كل أفراده أضحية واحدة:هو المكون من (الرجل وإمرأته سواء واحدة أو أكثر و ابناؤه إذا كانوا فقراءا وصغارا حتى يبلغوا قادرين على الكسب وبناته إذا كن فقراء حتى زواجهن ووالديه إذا كانا فقراء)
27-اذا كان لك أبناء بالغون قادرون على الكسب سواء معهم زوجاتهم وأولادهم اوغير متزوجين و سواء يعيشون حياة مستقلة أو غير مستقلة وسواء بعيد عنك أو معك داخل البيت:-فكل واحد من ابنائك مطالب باضحية خاصة به أما انت فغير ملزم بهم
-لو له بيوت فى كل بيت له زوجة و(أولاد ممن فى فقرة@@@) :عليه أضحية واحدة تجزئ عنه وعنهم كلهم
28-المقدار  المفضل فى الأضحية الزيادة على الحيوان الواحد 
29-الاشتراك فى الأضحية: (١-ضأن او ماعز:-لايصح الاشتراك فيها فالواحدة منها لاتكفى الا فرد واحد عنه وعن أهل بيته ٢-البقر و الجاموس:يجوز ويصح ان يشترك في الحيوان الواحد سواء ذكر او انثى  سبعة افراد ولايصح أكثر من سبعة ٣-الابل:يجوز ويصح ان يشترك في الحيوان الواحد سواء ذكر أو أنثى عشرة افراد ولايصح أكثر من عشرة) اعلم أن المراد بالفرد هو وأهل بيته على التفصيل السابق
__________________
30-شرط صحة الاضحية ان يكن وقت بداية الذبح:بعد صلاة الإمام للعيد ولو قبل الخطبة اوقبل ذبح الامام ، وإذا ذبح(متعمدا لا مجرد "ظن أو خطأ أونسيان أو جهل") قبل صلاة العيد فإنه لا يأخذ اجر الاضحيه وليس هو مضحى وعليه أضحية بدلها ، ويفضل أن يذبح بعد (صلاة الإمام للعيد وخطبته وذبحه) ، واذا كان أكثر من مكان فى البلدة يتم فيه صلاة العيد فبأسبق صلاة عيد
31-شرط صحة الأضحية أن وقت نهاية الذبح:غروب شمس رابع يوم العيد فإذا ذبح(متعمدا لا مجرد "ظن أو خطأ أونسيان أو جهل") بعده فانها ليست أضحية وغير ملزم بالقضاء ولاينفعه القضاء فله أن يفعل كما يشاء سواء يتصدق بها أو.... و إن كان عن "نسيان أو جهل أو ..." فليذبح فى هذه الحال  
32-فيجوز ويصح الذبح فى اى يوم فى (المدة السابقة) سواء فى نهار أو ليل 
33-مكان الذبح:-اختر مكان تحافظ فيه على نظافة وصحة الناس والبيئة والمكان ولاتذبح فى المسجد أو أماكن ينتفع بها الناس ، اما إمام الصلاة فالافضل ان يذبح ف المكان المخصص لصلاةالعيدخارج المسجد  
34-طريقةالذبح : 
١-اذبح بنفسك ٢-ان لم تعرف الذبح فوكل (من يذبح لك من تتوافر فيه شروط الذبح العامة) لكن إحضر وشاهد الذبح ٣-توجه (انت والاضحية) للقبلة ٤-اذبح باليمين
٥-موضع الطعن: الابل:اجعله قائم على ارجله الثلاث  مربوط رجله اليسرى واطعن أسفل الرقبة أعلى الصدر
 ، غير الابل: اجعله نائما على جنبه الأيسر وضع قدمك على جانب عنقه واطعن فى اعلى الرقبة ٦-احسن الذبح وأرح الذبيحة ب:استخدم آله حادة وحد الشفرة ولاتحدها امام الحيوان ولا تذبحه أمام حيوان آخر واذبح بسرعة وقوة ٧-تحديد محل الذبح:-اما شرط صحة وحل الذبيحة قطع(الحلقوم والمرئ) ، ويفضل قطع (الحلقوم وهو مجرى التنفس ، والمرئ وهو مجرى الطعام والشراب ، والودجين وهما مجرى الطعام والشراب أيضا وهما عرقان كبيران اعلى جانبى الرقبة)
٨-شرط صحة وحل الذبيحة جعل الدم يجرى متفجرا مندفعا ٩-اعمل بالضوابط العامة ومنها لاتكسر عنقه الا بعد خروج الروح تماما
35-ما يقال عند ذبح الأضحية:[١-إنى وجهت وجهى الذى فطر السموات والأرض حنيفا وما انا منالمشركين
٢-إن صلاتي ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وانا اول المسلمين٣-بسم الله والله أكبر٤-اللهم هذا منك ولك ٥-اللهم عن"أذكر اسمك"و عن آل"أذكر اسمك"٦-اللهم تقبل من أذكر اسمك ومن آل أذكر اسمك] تنبيه:كل ماسبق سنة الا البسملة فقولان للعلماء قال أكثرهم إنها شرط لحل الذبيحة وقال بعضهم إنها سنة 
_______________
36-بعد الذبح لاتعط الجزار من الأضحية كمقابل لعمله 
37-بعد ذبح الاضحيه لاتبع اى جزء من الأضحية
38-بعد الذبح فإن الشرط المكلف به فى صحة توزيع الأضحية هو اعطاء الفقراء ، ويفضل تقسيمها لثلاثة اقسام الاول:للفقراء والمساكين ومنهم الجزار ان كان فقيرا لا كمقابل لعمله الثاني: "تأكله وتدخره" انت واهل بيتك الثالث: تهديه للأقارب والأصحاب والجيران حتى لو أغنياء ومنهم الجزار لا كمقابل لعمله 
39-بعد الذبح فى الأقسام الثلاثة السابقة: لايشترط ولايجب المساواة ، لايشترط ولايجب تقدير معين فى كل قسم بل كما تشاء حتى لو أدى لجعل أحد الأقسام قليل والآخر كثير لكن اعلم كلما اكثرت قسم الفقراء فهو الافضل ، لايشترط ولايجب تحديد نوع معين من أعضاء الأضحية للفقراء ، لايشترط ولايجب تقسيم كل عضو بل لك أن تقسمه بحسب عدد الاقسام ولك أن تجعله كله فى اى قسم واحد لكن اعلم اذا جعلت العضو الجيد فى قسم الفقراء فهو الافضل 
40-بعد الذبح فى المخلفات من جلد أو صوف ...:لك أن تجعله فى اى قسم كماسبق ، ان جعلته فى قسم الفقراء فأنت لايجوز لك بيعه ، ان كانت الأضحية غيرمنذورة وجعلته فى قسم اكلك واهل بيتك: فهو لك ولأهل بيتك لكم حق التصرف فيه كما تشاؤون فى جهة خيرية خاصة كصدقة على الفقراء أو فى جهة خيرية عامة كمسجد اومصلحة عامة ...أو تنتفعون به ويجوز لكم بيعه والاستفادة بثمنه 
41-صاحب الأضحية إذا أكل الأضحية كلها أو أدخرها كلها بحيث لم يعطى منها للفقراء:لاتصح الأضحية وليست هذه أضحية وهو ليس مضحيا ولايأخذ اجر المضحى لإن الشرط فى صحة الاضحية اعطاء الفقراء ولو شيئ يسير من لحمها وعليه الضمان بأن يفعل ما فيه المنفعه للفقراء إما ان يشترى لحما يتصدق به عليهم أو يعطيهم نقودا بقيمة اللحم
_________________
42-لايشترط ولايجب  لون خاص فى الحيوان لكن فى التضحية بالضأن فإن الافضل ثلاثة ألوان:[١-عفراء :
والمعنى ليس بناصع البياض٢-ابيض ماعدا (حول فمه و"ارجله اواقدامه اواظلافه" وبطنه وحول عينيه)
فاسود٣-املح:ومعناه ابيض مختلط ب(اللون الاسود او خطوط سوداء)] فاختر لون رقم١ وان لم تجده فرقم٢ وان لم تجده فرقم٣ ، وان لم يتيسر فعلى حسب ما تيسر لك من الألوان الثلاثة وان لم تجد فأى لون
________________
43-تتعين الأضحيةويأخذ الحيوان أحكام الأضحية فى الأضحية التطوعية-اذا ذبح فإذا لم يذبح فإن الحيوان لم يتعين ولم يأخذ احكام الأضحية حتى لو نوى به أضحية أو قال أنه أضحية                    
44-ابدال الأضحية قبل ذبحها : يجوز ولو ببيعها وشراء أخرى احسن منها أو مثلها 
45جز صوف الحيوان أو تقليم حوافره :-أما تقليم حوافره أو اظلافه أو... فيجوز وأما جز صوفه فيجوز لو قبل الذبح 
46- الانتفاع بالحيوان أو أجزائه كشرب لبنه أواستخدامه فى عمل أو فى إدرار دخل عليه كبيع صوفه أو لبنه أو إجارة الحيوان نفسه والاستفادة بالثمن: يجوز قبل الذبح 
47-حكم التراجع عن التضحية بعد أن اشتراه ونوى به التضحية به: يجوز قبل الذبح ولكن مع الكراهة لتركه السنة المؤكدة أما بعد الذبح  فليس له ذلك 
___________
 48- تبرع أحد من المسلمين بثمن الاضحية لك لتضحى عن نفسك:١-اذا نذرت ان تضحى بنقودك : فلا يجوز ولا تصح هذه الأضحية عنك٢-اذا لم تنذر ان تضحى بنقودك: تجوز وتصح هذه الأضحية عنك
49- تبرع أحد من المسلمين بالاضحية ذاتها عنك :
١-اذا نذرت أن تضحى بنفسك أو "لم تنذر ذلك وكان التبرع بدون اذنك" :فلا يجوز ولا تصح هذه الاضحية عنك ٢-اذا لم تنذر أن تضحى بنفسك وكان التبرع باذنك:تجوز وتصح الأضحيةعنك
50-توكيل غيرك  ممن تثق به سواء (أحد من المسلمين او جمعية او هيئة خيرية  أو ب كوبونات أو صكوك الاضاحى) بأن تدفع لهم قيمة الأضحية وهم يقومون بشراء الأضحية وذبحها وتوزيعها عنك :١-اذا نذرت ان تضحى بنفسك: فلا يجوز ولا تصح هذه الأضحية عنك
٢-اذا لم تنذر ان تضحى بنفسك يجوز وتصح هذه الاضحية عنك مع مراعاة فى الظروف الطبيعية فان الافضل عدم التوكيل واما فى حالة وجود مصلحة أو منفعه راجحة فى التوكيل فإن الافضل التوكيل  
51-لايجوز (للجمعيات أو الهيئات الجامعة للتبرعات الخاصة بالاضاحى ) استخدام جزء منها فى أعمال خيرية غير الأضحية حتى لو لفقراء 
52-نقل لحوم الأضاحي لغير بلد أو مكان المضحى:
يجوز وتصح الأضحية مع مراعاة فى الظروف الطبيعية فان الافضل عدم النقل واما فى حالة وجود مصلحة أو منفعه راجحة فى النقل ك"حالات نقل الزكاة ومنها الفقر الأشد والنقل لبلد من بلاد المسلمين التى بها مجاعة" فإن الافضل النقل 
53-اذا كنت مسافراً فانه يجوز أن تضحى فى بلدك الاصلى بطريقة الوكالة فتوكل غيرك  كما سبق تفصيله أو فى البلد المتواجد فيه ، واذا تعذر عليك الاضحيه بسبب العراقيل أو القوانين في البلد المتواجد فيه فإن طريقة التوكيل المذكورة تفيدك
_______
 54-الجمع من شخص واحد بين الأضحية والعقيقة فى حيوان واحد حيث أراد ونوى أن يضحى وان يعق عن ولده بحيوان واحد بنيتين: لايصح ولا يكفى حيوان واحد عن الأضحية والعقيقة معا
______________
55-لايصح الصدقة (بقيمة الأضحية او بلحم اشتراه)بدلا من ذبح الأضحية:-فليست هذه أضحية وليس هو مضحيا وليس له ثواب الأضحية  بل صدقة عادية 
____________
56-الأضحية عن الميت :
_اذا وصى بذلك قبل موته: يجوز بل يجب وتنفع وتصل للميت  سواء كان الميت قريب أو من غير الأقارب وتعامل نفس معاملة أضحية الحى فى التوزيع 
_اذا جعل حيوانا أوحيوانات وقفا للأضحية له قبل موته : يجوز وتنفع وتصل للميت  سواء كان الميت قريب أو من غير الأقارب وتعامل نفس معاملة أضحية الحى فى التوزيع 
_(الحى نوى بأضحيته الاحياء و الاموات معا او ضحى بأضحية خاصة عن الميت وحده)ولم يوجد من الميت قبل موته وصية ولاوقف :لايجوز لايشرع بدعة حتى لو كان الميت اب أو ام 
_________                       
57-لا تأخذ شعرا ولا ظفرا ولاجلدا من جسمك من "غروب اخر يوم من شهر ذى القعدة أو من هلال اول ذى الحجة" حتى تذبح اضحيتك ، ذلك خاص بمن عنده اضحية ، وتحديدا خاص برب البيت لا بمن يضحى عنهم من أفراد البيت
____________
المصدر:نقلا من نتيجة بحث كتابى[تحقيق فقه الأضحية دراسة تحليليةحديثية نقدية للنصوص الشرعية والمذاهب الفقهية ومقارنتها] للشيخ عبدالفتاح
 محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
____

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????