أحدث المواضيع

الأربعاء، 23 مارس 2022

مسائل فقهية فى نية الصوم سواء فرض أو نفل سواء رمضان او غيره

مسائل فقهيه فى نية الصوم ، كيف ومتى تنوى؟؟ 
____________________
سواء كان الصوم:
 -فرضا بالشرع:سواء رمضان او كفارات أو.... 
-فرضا بالنذر 
- نفلا 
____________________

1-حكم النية:-
١-ركن الصوم فيفرض ويجب الإتيان بها 
٢-حكم ترك النية:
-فى صوم الفرض :محرم معصية ذنب عقاب من الله تعالى والصوم غير صحيح غير مجزيء غير مقبول فالصوم باطل فاسد فيجب القضاء ليوم مكانه
-فى صوم النفل:الصوم غير صحيح غير مجزيء غير مقبول فالصوم باطل فاسد

2-تعريف النية:-
-القصد والعزم على الصوم 
-فمجرد انك تتسحر قاصدا الصوم فأنت بذلك ناو وحصل المطلوب 
-ومجرد انك عزمت على الكف عن المفطرات فأنت بذلك ناو وحصل المطلوب ولو لم تتسحر 

3-المطلوب فى تحديد النية:
-حدد فى نيتك:
-نوع الصوم من حيث الفرض والنفل ونوع الفرض ونوع النفل 
-وماسبق هو واجب وشرط وجوب وشرط صحة  فى النية وعند ترك التحديد فإن النية لاتصح وبذلك الصوم غير صحيح غير مجزيء غير مقبول فالصوم باطل فاسد وفى حالة صوم الفرض يجب القضاء ليوم مكانه

4-المطلوب فى النية:
-الجزم والقطع  ، فانوى بأسلوب الجزم والقطع بدون تردد أو تحير
-وماسبق هو واجب وشرط وجوب وشرط صحة  فى النية وعند ترك الجزم والقطع فإن النية لاتصح وبذلك الصوم غير صحيح غير مجزيء غير مقبول فالصوم باطل فاسد وفى حالة صوم الفرض يجب القضاء ليوم مكانه 
-وحكم التردد والتحير فى النية يجعل النية لاتصح وبذلك الصوم غير صحيح غير مجزيء غير مقبول فالصوم باطل فاسد وفى حالة صوم الفرض يجب القضاء ليوم مكانه

5-وقت النية:-
١-اذا كان الصوم فرضا :-
-قبل الفجر الصادق فاحسم واتخذ قرارك قبل الفجر فانوى فى اى جزء من النهار أو الليل المهم قبل الفجر 
-فماسبق واجب وشرط وجوب وشرط صحة فى النية والا فإن النية لاتصح وبذلك الصوم غير صحيح غير مجزيء غير مقبول فالصوم باطل فاسد ويجب القضاء ليوم مكانه
٢-اذا كان الصوم نفلا:-
-فله توقيت خاص سيأتى فى مقال خاص بصوم النفل

6-هل تجب وتشترط النية لكل يوم:-
-اختلف العلماء فى المسالة  
-الراجح عندى من اختلاف العلماء أنه يجب و يشترط أن تنوى عن كل يوم ، فالواجب والشرط تجديد النية لكل يوم ، وهو ما قاله  ابو حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل والشوكانى  

7-حكم التلفظ بالنية :-
-اختلف العلماء في المسألة 
-والراجح عندى أنه لايجب ولا يشترط ولا حتى يسن ولايستحب ولايفضل فان التلفظ بها بدعة(مكروهة)
وهو عند جماهير أهل العلم  ولذا من قال من العلماء كمذهب الحنفية أن التلفظ بها سنة فإنه ضعيف 
-فالراجح لايجب ولا يشترط ولا حتى يسن ولايستحب ولايفضل وان الثواب فى عدم التلفظ بها وجعلها فى القلب فقط لان ( هو أسلوب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته وتابعيهم وتابع تابعيهم ولان القاعدة أن النية محلها القلب) 
___________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????