____________________
سواء كان الصوم:
-فرضا بالشرع:سواء رمضان او كفارات أو....
-فرضا بالنذر
- نفلا
____________________
1-تعريف الإمساك:-
الامتناع عن المفطرات من اكل شرب جماع..... من طلوع الفجر الصادق إلى ("غروب=غياب"الشمس=
المغرب)
2-@@@حكم الامساك:-
١-ركن الصوم فيفرض ويجب الإتيان به
٢-حكم ترك الامساك :
-فى صوم الفرض :محرم معصية ذنب عقاب من الله تعالى والصوم غير صحيح غير مجزيء غير مقبول فالصوم باطل فاسد فيجب القضاء ليوم مكانه ويضاف الكفارة فى حالة الجماع
-فى صوم النفل:الصوم غير صحيح غير مجزيء غير مقبول فالصوم باطل فاسد
3-مدة الامساك الصوم (بداية ونهاية):
١-البداية :-
-من طلوع الفجر الصادق لانه هو الفجر الذى تتعلق به الأحكام من تحريم "الاكل والشرب والجماع و..." لانه هو وقت بداية الامساك والصوم وصلاة فجر و...
-لان الفجر فجران:
أما الفجر الاول فهو الكاذب وهو يظهر ضوء أو بياض ثم يعقبه ظلام وهو قبل الفجر الصادق
وأما الفجر الثاني فهو الصادق وهو يظهر ضوء أو بياض أو نور ثم يزداد ويزداد حتى الانتشار حتى ...الصباح وهو بعد الكاذب
٢-النهاية:الى غروب الشمس كماسبق
٣-فبمجرد طلوع الفجر الصادق امتنع عن الأكل والشرب والجماع ولذلك إذا كنت تجامع واذن الفجر وجب فورا النزع ولاتبدأ فى الافطار أو الجماع الا بعد المغرب ، والا فلم يتحقق ركن الامساك وحكم هذه الحالة سبق فقرة@@@
4-اعلم فى خصوص بداية الامساك :-
الدليل على أن (بداية الامساك والصوم من أذان الفجر والمراد الصادق) هو:-
-قول الله تعالى فى سورة البقرة أية ١٨٧(وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)
-التفسير هو أن الخيط الأبيض هو بياض النهار وهو الفجر الاول وهو الصادق ، والخيط الاسود هو سواد الليل وهذا البيان للخيط الأبيض والأسود يحصل بطلوع الفجر الصادق
-والدليل على هذا التفسير أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الصريحة المحتج بها المفسرة والشارحة أن المعنى إنما هو سواد الليل وبياض النهار
ومن ذلك مااخرجه مسلم فى صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "لايغرنكم نداء بلال ولا هذا البياض حتى يبدوا الفجر" بمعنى لايمنعكم من سحوركم اذان بلال ولا البياض الذى يكون قبل الفجر الصادق بل حتى اذان الفجر الصادق
ومن ذلك ايضا ما أخرجه البخارى ومسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن ام مكتوم"
5-اعلم فى خصوص نهاية الامساك وبداية الإفطار:
الدليل على أن (نهاية الامساك والصوم أذان المغرب) هو:-
-قول الله تعالى فى سورة البقرة أية ١٨٧(وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل)
-تفسير (ثم أتموا الصيام إلى الليل) هو ثم أتموا الصيام إلى "غروب=غياب" الشمس اى دخول وقت المغرب
والدليل على هذا التفسير هو عمل الرسول وصحابته ومن بعدهم
6-هل امتنع عن الأكل والشرب بقول المؤذن فى (اختم اوامنع أو...)؟
فى بعض المساجد قبل أذان الفجر ب10دقائق المؤذن يقول(اختم او امنع أو نحوه) فلا تمتنع عن الأكل او الشرب عند(قول المؤذن أختم أو امنع فى بعض المساجد قبل اذان الفجر) بل كل واشرب فلا امتناع الا باذان الفجر نفسه كماسبق
7-هل يجوز الاستمرار في السحور طالما مؤذن الفجر لم يصل للشهادتين وهل يحرم الافطار طالما مؤذن المغرب لم يصل للشهادتين؟
-كل ماسبق اعتقاد خاطيء
-فاذا سمعت اول حرف من اول كلمة من أذان الفجر فلا تأكل ولاتشرب ولا يجوز الاستمرار فى اكل او شرب بعد ذلك طالما التوقيت المضبوط
-واذا سمعت اول حرف من أو ل كلمة من أذان المغرب فيجوز الافطار طالما على التوقيت المضبوط
8-على اى محافظة أمسك وافطر؟
على المحافظة التى انت متواجد فيها حتى لو لم تكن محافظتك
9-لو (استيقظ من نومه أثناء أذان الفجر)هل يشرب؟
بالطبع لا وإلا فلم يتحقق ركن الامساك وحكم هذه الحالة سبق فقرة@@@
10-اذن الفجر وفى فمك أو بيدك أكل او شرب هل أأكل أو اشرب ام لا؟
انظر مقال خاص بعنوان
التحقيق في الحكم الشرعي والفقهى فى اذان الفجر أثناء أكل او شرب مريد الصوم
رابط
https://feqheyaat.blogspot.com/2020/12/blog-post_29.html
11-مسألة الشك فى توقيت الفجر أو المغرب؟
-القاعدة:لا تتسحر ولا تأكل ولا تشرب ولا تجامع ولا تكمل أو تتمادى في ماسبق الا بعد التيقن أو غلبة الظن من عدم طلوع الفجر ، لا تبدأ فى الافطار أو الجماع الا بعد التيقن أو غلبة الظن من المغرب
-ولبيان حكم الشك سيأتى فى مقال خاص
12-ماحكم الخطأ فى توقيت الفجر؟
انظر مقال خاص بعنوان
مريد الصوم إذا اكل او شرب أو جامع معتقدا أن الفجر لم يؤذن فتبين أنه أخطأ وان الفجر اذن له
رابط http://feqheyaat.blogspot.com/2022/03/blog-post.html
https://feqheyaat.blogspot.com/2022/03/blog-post.html
13-ماحكم الخطا في توقيت المغرب؟
انظر مقال خاص بعنوان
الخطأ من الصائم فى(وقت الإفطار اى المغرب)
رابط
https://feqheyaat.blogspot.com/2020/05/blog-post.html
__________________
جزاك الله خيرا
ردحذف