سواء الصوم فرض أو نفل سواء رمضان او غيره
وأقصد من(أقوال وأفعال) رسول الله صلى الله عليه وسلم التى هى مستحبة لا الواجبة فتنبه
_______________
اقول عددها(22) اثنتاوعشرون سنة حصرا:
1-استقبال رمضان:---------------
1-استقبله بامور ثلاثة:
١-ابدأ صفحة جديدة فى ترك المنهيات واداء واكثار الصالحات والتوبة واصفى قلبى فأصافى واسامح من عادانى او خاصمنى
٢-ادعوا كدعاء الصحابة وهو اللهم سلمنى الى رمضان وسلم لى رمضان وتسلمه منى متقبلا ، وبعض الصحابة زاد فقال اللهم ارزقنى صيامه وقيامه صبرا واحتسابا وارزقنى فيه الجد والاجتهاد واعذنى فيه من الكسل ووفقنى فيه لليلة القدر
٣-عند رؤية الهلال اقول الله اكبر اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والتوفيق لما تحب وترضى ربى وربك الله.
2-مسألة:
هل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء خاص عند دخول رمضان او استقباله؟
اعلم لم يرد بدرجة يحتج بها الا ما سبق ذكره
3-مسألة:
هل ورد دعاء اللهم بلغنا رمضان عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
لم يرد عنه صلى الله عليه وسلم بدرجة يحتج بها لانه ورد فقط فى رواية أخرجها ابن السنى فى عمل اليوم والليلة والبيهقي في شعب الإيمان والطبرانى فى معجمه الأوسط والدعاء وابو نعيم فى حلية الأولياء من حديث أنس بن مالك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال اللهم بارك لنا فى رجب وشعبان وبلغنا رمضان درجته حديث لايحتج به لانه منكر أو ضعيف
هذا من حيث الورود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث الدرجة الحديثية لكن بالطبع يجوز لك قول هذا الدعاء لعموم طلب الدعاء لكن بدون اعتقاد أن الرسول عليه الصلاة والسلام قاله وبدون اعتقاد أنه سنة خاصة
2-السحور :-------------------
١-يتحقق ولو بأقل مأكول أو مشروب
٢-اعلم أن البخارى ومسلم وغيرهما اخرجوا من حديث أنس بن مالك ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال (تسحروا فإن فى السحور بركة)
، ومعنى البركة تحصل بجهات متعددة لذا البركة نوعان -بركة شرعية وهى اتباع السنة والأجر والثواب من الله تعالى وكون الله تعالى والملائكة يصلون على المتسحرين فقد أخرج احمد فى مسنده وابن حبان فى صحيحه وابن ماجه في سننه والطبرانى فى معجمه الأوسط وابو نعيم فى حلية الأولياء إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين) درجته يحتج به
-وبركة بدنية وهى تقويته بالغذاء على الصوم
-فتحرى واستفد من البركة التى فى السحور ولذا اوقظ"الرضيع و الصغير"ليستفد من البركه
3-اجعل فى السحور تمر :-----------
فقد أخرج أبو داوود فى سننه وابن حبان فى صحيحه والبيهقي عن أبى هريرة ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال (نعم سحور المؤمن التمر) درجته يحتج به
4-تأخير السحور :----------------
لكن اعلم لو اذن الفجر امتنع عن الاكل والشرب
5-تنظيف الاسنان بالسواك:----------------
١-السواك حتى فى أثناء نهار الصوم وهذا هو الراجح
٢-سواء كان السواك جاف أو رطب حتى لو مبتل بالماء حتى لو طعم وهذا هو الراجح
٣-بشرط التحفظ من وصول(جزء تفتت منه أو دم نزف أو ماء او بلل أو...)إلى الحلق أو الجوف ، فلو وصل ذلك فإذا كان قد تحفظ فلابأس والصوم صحيح فلا مبطل ولامفسد وليس عليه شيء أما إذا لم يكن قد تحفظ فالصوم غير صحيح وبطل وفسد ويجب عليه قضاء يوم مكانه
٤-مسألة ما حكم استعمال معجون الاسنان والفرشاة ؟
-يجوز بالشرط السابق
-ومع ذلك فالاولى الاكتفاء بالسواك العادى واجتناب المعجون لما بعد الافطار خشية وصول شيء للحلق لأن له نفوذا قويا وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم بالغ فى الاستنشاق إلا أن تكن صائما
6-تفطير الصائم :----------------
١-واعلم لك اجر صيامك ومثل اجر صوم من قدمت له الافطار ، فقد أخرج احمد فى مسنده وترمذى فى سننه وابن ماجه في سننه من حديث زيد بن خالد الجهني أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء) درجته يحتج به
٢-مسألة:ماالمراد تحديدا؟
اعلم على الراجح يتحقق ذلك سواء بتقديم افطار كامل يشبع أو ولو بتقديم تمر وماء
7-عجل الافطار:-----------------
بعد التاكد من اذان المغرب
8-تناول الافطار قبل صلاة المغرب:-------
واعلم المطلوب فى تحقيق السنة هو( ليس الصلاة قبل الافطار ، ولا تناول تمرات وماء ثم الصلاة ثم اكمال الافطار) بل الافطار بالكامل حتى تشبع وترتوى تماما ثم تدخل فى الصلاة
9و10-ابدأ فى الافطار بامور خاصه:----
١-افطر اولاً على تمر بعدد فردى (رطب وان تعذر فتمر يابس)وان تعذر فالماء
٢-واعلم أن الحكمة طبيه مراعاة لصحة أجهزة الجسم وبالذات الكبد فسبحان الله تعالى وفيه معجزة من الله تعالى وبيان أن دين الإسلام جاء لتحقيق مافيه صحة الإنسان
11-الدعاء أثناء الصوم:---------
١-فقد أخرج احمد فى مسنده والبيهقي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (ثلاث دعوات مستجابات دعوة الصائم ودعوة المظلوم ودعوة المسافر) درجته يحتج به
٢-مسألة هل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء ماثور فى ذلك؟
لم يرد بدرجة يحتج بها لذا
انت ادعوا وأثنى على الله تعالى بما هو أهله بماتشاء ويفضل بالدعاء الجامع الشامل العام وهو ب(الغفران والعفو و"العافية والمعافاة فى دينك وبدنك واهلك ومالك فى دنياك واخرتك")
12-ذكر خاص عند الافطار:---------
١- قل (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاء الله)
٢-@@@مسألة هل ورد ذكر أو دعاء خاص ماثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
اعلم وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغ كثيرة فى ما يقال عند الافطارفى الاحاديث كلها لايحتج لها لأنها ضعيفة السند فقط المحتج به صيغة فى الذكر هى (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاء الله) وهى أخرجها أبو داوود فى سننه والنسائي فى سننه وابن السنى فى عمل اليوم والليلة والدارقطنى فى سننه والحاكم فى المستدىك والبيهقي في سننه والدعوات وغيرهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول ذلك
٣-###مسألة متى بقال الذكر السابق تحديدا ؟
-اعلم أن السنة اى المستحب ان لايقال قبل الافطار بل بعد الافطار لانه [فى الصيغة السابقة لا يكن ذهاب الظمأ وبلل العروق الا اذا افطر الإنسان بالفعل +الصحابة فى نقلهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذكر السابق كانوا يقولون كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الافطار أو اذا افطر وهذا منهم تعبير دال على انه إذا أفطر بالفعل +واللغة والعرف والعقل لايطلق على انسان أنه افطر الااذا أفطر بالفعل+لذا جماهير أهل العلم فى تعبيراتهم المختلفة هى(عند الافطار ، إذا افطر ، عقب الافطار ، بعد الافطار ، عند بدء الافطار ، بعد تناول التمر )وكما ترى كلها ليس فيها قبل الافطار]
-لذا كون (الصائم قبل الافطار يقول<ذهب الظمأ وابتلت العروق...>) مخالف للسنة والافضل لان السنة جعل<الذكر السابق>بعدالافطار
٤-&&&مسألة: متى تتحقق السنة بالضبط؟
تتحقق السنة بعد الفراغ من الافطار بالكامل أو بعد تناول اول الاشياء عند بدء الافطار
13-الدعاء عند الافطار:---------
١-لانه عمل الصحابة
٢-مسألة:هل ورد دعاء أو ذكر خاص ماثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة ؟
-أما عن الرسول صلى الله عليه وسلم فكما ذكرت لك فيما سبق فقرة@@@
-أما عن الصحابة فورد عنهم صيغ فى الدعاء
٣-فانت ادعوا وأثنى على الله تعالى بما هو أهله بماتشاء ويفضل بادعية الصحابة وبالدعاء الجامع الشامل العام وهو ب(الغفران والعفو و"العافية والمعافاة فى دينك وبدنك واهلك ومالك فى دنياك واخرتك") ، واحمد الله تعالى واشكره لانه بلغك رمضان ووفقك للصوم وواتممت اليوم
٤-مسألة متى يكن الدعاء تحديدا ؟
الافضل اتباعا للصحابة لاقبل الافطار بل بعد الافطار لان تعبير التابعين فى نقلهم أدعية الصحابة كانوا يقولون كان الصحابى عند الافطار أو اذا افطر يدعوا وانظر ماسبق فقرة ### وفقرة&&&
14-القران الكريم:------------
-دراسة تلاوة استماع
-لدرجة أخرج البخاري ومسلم وغيرهما أن جبريل عليه الصلاة والسلام كان يلقى رسول الله عليه الصلاة والسلام كل ليلة فى رمضان (يعرض عليه القرآن وفى رواية فيدارسه القران) وقد كان عثمان بن عفان رضي الله عنه كان يختم القرآن كل يوم مرة
15-القيام التهجد:-----------
-اقم متهجدا كل ليالي رمضان وبالأخص العشر الاواخر -بالقران والذكر والدعاء وصلاة التراويح وتحرى ليلة القدر
-وسيأتي تفصيل احكام ليلة القدر في مقال خاص
16-الاعتكاف:------------------
اعتكف فى رمضان وسيأتي تفصيله فى مقال خاص
17-اعتمر فى رمضان:----------
لدرجة أخرج البخارى ومسلم وأبو داوود والترمذى والنسائي وابن ماجه وغيرهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال [عمرة فى رمضان (تعدل وفى رواية تقضى)(حجة وفى رواية حجة معى وفى رواية عمرة معى)]
18و19و20:-------------------
18-ترك الصور المكروهة من الصخب ، واعلم عموم كل صور الصخب الذى نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم : الخصام والصياح أو رفع الصوت جدا
19-ترك الصور المكروهة من الجهل واعلم عموم كل صور الجهل الذى نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم : السفه أو خلاف"الحكمة والصواب"
20-ترك اللغو اى اترك مالا يفيدك ومالا يعنيك
18 -20:-يفهم من ذلك الكف عما يتنافى مع الصوم والتأدب والتهذب وأجعل صوم رمضان يعلمك الادب والتهذيب ويربيك ويعلمك
21-الاجتهاد فى رمضان:--------:
الجود والاجتهاد في العبادات فى رمضان وخصوصا العشر الاواخر ب: الاستغفار وتجديد التوبة والذكر والدعاء والصدقة وصلاة التطوع وصلة الأرحام ...
22-قولك "انى امرؤصائم"مرتين:------
١-هذا فى حالة احد(سبك أو شتمك أو جهل عليك أو قاتلك)
٢-سواء فى صوم فرض أو نفل سواء رمضان او غيره ٣-يجوز قول ذلك (فى نفسك أو سرا) او( جهرا اى مخاطبا بها المسيء لك فى وجهه) والافضل جهرا فى وجه المسيء لك لأن فيه فائدة هى {ليعلم الصائم والمسيء له :أن الصائم لايسيء لأحد وانه لا يرد بالإساءة وانه لم يترك رد الإساءة لعجزه بل لكونه صائما وهو يتضمن النهى عن هذه الأمور}
________________________
المصدر
نقلا من نتيجة بحث كتابى(تحقيق "اركان وواجبات وسنن ومكروهات ومحرمات ومفسدات" الصوم ) للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
___________________
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق