أحدث المواضيع

الأربعاء، 14 يوليو 2021

الصدقة(بقيمةالأضحيةأوبلحم اشتراه)بدلاًمن الأضحية

الحكم الشرعي فى الصدقة (بقيمة الأضحية او بلحم اشتراه)بدلا من الأضحية:

1-----------------------
-لايجوز ولايجزئ ولايصح عن ذبح الأضحية وليست هذه أضحية شرعا ولا لغة ولا عرفا وليس هو مضحيا 
وليس له ثواب الأضحية , حتى لو تصدق باكثر من ألف كيلو جرام من اللحم او باكثر من عشرة أضعاف قيمة الأضحية بل ياخذ اجر الصدقة العادية 
-وهو قول جماهير أهل العلم من المحدثين والفقهاء

2--------------------------
الدليل:-
-لان الشرع طلب ذبح او نحر الأضحية لا مجرد شراء لحم والتصدق به أو التصدق بقيمة الاضحية فقد فرق الشرع بين(مجرد شراء لحم والصدقة به أو التصدق بقيمة الأضحية)وبين(ذبح او نحر الأضحية)
-والدليل على ذلك(٨)ادلة:-
١-الشرط فى جواز واجزاء وصحة الأضحية : إراقة دم بذبح أو نحر ولذلك روى البخارى ومسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيمن ذبح قبل صلاة العيد "فإنما هو لحم قدمه لأهله"
٢-القربة لله تعالى فى الأضحية تتحقق بإراقة دم بذبح أو نحر 
٣-ذبح او نحر الأضحية هو امر به الله تعالى بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفذ أمر الله عن طريق ذبح أو نحر الأضحية لا مجرد شراء لحم أو التصدق بقيمة لذا فاراقة الدم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك الخلفاء الأربعة والصحابة الكرام لا مجرد شراء لحم أو التصدق بقيمة الأضحية والمطلوب شرعا  إحياء حُكم وسنة الأضحية ولايكون الا بالذبح أو النحر  أما شراء لحم أو التصدق بقيمة الأضحية فيؤدى لموت حُكم وسنة الأضحية ومخالف لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
٤-ذبح أو نحر الأضحية هو شعار الإسلام والمطلوب شرعا  إظهار هذا الشعار وهذه الشعيرة ولا يكون الابإراقة دم أما شراء لحم أو التصدق بقيمة الأضحية فيؤدى لموت هذاالشعار
٥-احد حِكم الأضحية المقصودة شرعا احياء وتخليد (قصة الفداء العظيم لما فدى الله سبحانه وتعالى اسماعيل عليه الصلاة والسلام بكبش عظيم فابراهيم عليه الصلاة والسلام ذبح الكبش ولم يذبح ابنه إسماعيل) وهذا لايكون الابذبح او نحر الأضحية ، فالامم تخلد أحداثها العظيمة كيوم الاستقلال او النصر أو.... فكذلك المطلوب شرعا احياء وتخليد قصة الفداء العظيم فإنها بطولة خالدة خلدها الله تعالى بشعيرة الأضحية
٦-الرسول صلى الله عليه وسلم لما تكلم على فضل الاضحية ربطه بالذبح او النحر حيث :
أن [الرسول صلى الله عليه وسلم قال ما ماعمل (ابن آدم/ وفى رواية"آدمى") فى (يوم النحر/وفى رواية"يوم عيد"/ وفى رواية"هذا اليوم") (أحب الى الله/وفى رواية"افضل من") من (هراقة دم/ وفى رواية"دم يهراق"/ وفى رواية"نحير ينحر")] أخرجه حصرا :[١-(لترمذي وابن ماجة والحاكم فى المستدرك والبيهقي فى الشعب والسنن الكبرى والبغوى فى شرح السنة) من حديث عائشة/ ٢-الطبرانى من حديث ابن عباس/٣-(الدارقطنى والطبرانى)من حديث ابن عباس] درجته حسن لغيره بمجموع الطرق اى الأسانيد الثلاثة المذكورة لان (كل طريق منهم درجته ضعيف خفيف وطريق كل منهم مختلف عن الاخر لذا على قاعدة علم الحديث صار يحتج به بدرجة حسن لغيره)
نقلا من مقال خاص بعنوان (تعريف الأضحية وحكمها)
٧-لايقال(ان الصدقة افضل من الأضحية لان عن عائشة فى هدى مناسك الحج أن الصدقه افضل من الهدى) لان هذا لاعلاقة له بالاضحية فهو خارج تماما عن محل البحث لأنه فى مسألة الهدى ونحن فى الأضحية وقاعدة اصول الفقه لاقياس فى العبادات
٨-الرد على [(ماروى عن بلال رضي الله عنه إن صح وعن الشعبى وعن أبى ثور) ان الصدقة افضل من الأضحية] بالأدلة السبعة السابقة

3---------------------------------
تنبيه هام:-
كتب الفقه وفقه الحديث ورد فيها عبارة قالها العلماء وهى «الأضحية افضل من الصدقة وافضل من الصدقة بقيمة الأضحية»
 لاتفهم من هذه العبارة ونحوها (أنه يجزئ عن الاضحية وانك تأخذ ثواب الأضحية إذا اشتريت لحما وتصدقت به او تصدقت بالقيمة لكن اقل من ثواب ذبح او نحر الأضحية)
 لان معنى «العبارة السابقة»هو ان الصدقة (بقيمة الأضحية او بلحم اشتراه)بدلا من الأضحية لايجوز ولايجزئ ولايصح عن ذبح الأضحية وليست هذه أضحية شرعا ولا لغة ولا عرفا ولست هو مضحيا 
وليس له أجر الأضحية بل مجرد له اجر الصدقة العادية
_________

المصدر:-
نقلا من نتيجة بحث كتابى[ تحقيق فقه الأضحية دراسة تحليليةحديثية نقدية للنصوص الشرعية والمذاهب الفقهية ومقارنتها] للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????