التبرع والهبة بالاضحية أو بثمنها أو قيمتها أو نقودها ، التوكيل فى الأضحية لأحد او جمعية او هيئة أومؤسسة أو كوبونات أو صكوك الاضاحى) وهل يجوز لها استخدام أموال الاضاحى فى أعمال خيرية غير شراء الاضاحى
، نقل الأضحيةأولحوم الأضاحي ونقلها لبلد بهمجاعة
، المسافر وطريقة أضحيته
خطة البحث
-الفصل الاول: التبرع والهبة من أحد بثمن أو قيمة أو نقود الاضحية او بالاضحية ذاتها
-الفصل الثاني:التوكيل فى الأضحية سواء ل (أحد او جمعية او هيئة أو كوبونات أو صكوك الاضاحى) وهل لهذه (المؤسسات) استخدام هذه الأموال فى أعمال خيرية غير الأضحية
-الفصل الثالث:نقل الأضحية أو لحوم الأضاحي لبلد غير بلد المضحى ونقلها لبلد بها مجاعة
-الفصل الرابع :المسافر وطريقة أضحيته
الفصل الاول
التبرع والهبة فى الأضحية
1-حكم هبة أو تبرع أحد من المسلمين بثمن الاضحية لك لتضحى عن نفسك:-
١-اذا نذرت ان تضحى بنقودك : فلا يجوز ولا تصح هذه الأضحية عنك
٢-اذا لم تنذر ان تضحى بنقودك: تجوز وتصح هذه الأضحية التى اشتريتها بالنقود التى تبرع بها أحد من المسلمين لك
2-حكم تبرع أحد من المسلمين بالاضحية ذاتها عنك :-
١-اذا نذرت أن تضحى بنفسك : فلا يجوز ولا تصح هذه الأضحية عنك
٢-اذا لم تنذر أن تضحى بنفسك:
-اذا كان التبرع بدون إذنك:فلا يجوز ولا تصح هذه الاضحية عنك لأنه لايصح التضحية عن الغير الاباذنه لان الاضحية عبادة
-اذا كان التبرع باذنك:تجوز وتصح الأضحية التى تبرع بها أحد من المسلمين عنك
الفصل الثاني
التوكيل أو الوكالة فى الأضحية
1-حكم توكيل غيرك ممن تثق به سواء (أحد من المسلمين او جمعية او هيئة خيرية أو بواسطة كوبونات أو صكوك الاضاحى) للتضحية عنك بأن تدفع لهم قيمة الأضحية وهم يقومون بالأمر من شراء الأضحية وذبحها وتوزيعها بالوكالة أو النيابة عنك :-
١-اذا نذرت ان تضحى بنفسك: فلا يجوز ولا تصح هذه الأضحية عنك
٢-اذا لم تنذر ان تضحى بنفسك:يجوز وتصح هذه الاضحية عنك لكن مع التنبيه لمايلى :
-يكن الافضل بنفسك وعدم التوكيل حتى لايفوت سنية واستحباب مباشرة المضحى لذبح أضحيته وتوزيعها بنفسه وحتى لايفوت سنية واستحباب اكل المضحى من أضحيته
-يكن الافضل التوكيل إذا كانت مصلحة راجحة فى التوكيل
2-هل يجوز (للجمعيات أو الهيئات والمؤسسات الجامعة للتبرعات الخاصة بالاضاحى والقيام بما يلزم من شراء وذبح وتوزيع) استخدام جزء من هذه الأموال فى أعمال خيرية أخرى غير الأضحية كمساعدة فقراء أو مصالح عامة للمسلمين؟
لايجوز ل:-
-حرمة التعدى على مال الغير
- لايجوز لمن وكل على أداء الاضاحى أن يتصرف فى أموال المتبرعين الا على الحالة التى تجزئ وتجوز عن صاحبها وبالضوابط التى وضعها الشرع لذلك
-لان أموال المضحين هى وقف محصور على الاضاحى ويجب الالتزام بشرط الواقف وهو فى هذه الحالة صرفها فى محلها وهى الأضحية
الفصل الثالث
نقل الأضاحي لبلد أخرى ونقلها لبلد بها مجاعة
1-نقل الأضحية أو لحوم الأضاحي لبلد غير بلد المضحى:
يجوز وتصح الأضحية مع التنبيه لما يلى:
١-الافضل عدم النقل ليتم الذبح والتوزيع فى بلد أو مكان المضحى لمايلى:-
-النقل مخالف لمقاصد الشريعة الإسلامية المستحبة من حيث أن النقل يفوت به سنية مباشرة المضحى لذبح أضحيته وتوزيعها بنفسه ويفوت به أيضا سنية اكل المضحى من أضحيته
-عدم النقل هو اسلوب سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسلوبه صلى الله عليه وسلم التضحية فى بلده وهي المدينة المنورة
-اطماع وتطلع الفقراء لأضحية أهل بلدهم فيترقبونها و وينتظرونها وفيه أيضا حصول نظرية الاكتفاء الذاتي لفقراء كل بلد فلا ينقصهم شيء
٢-@يكن الافضل النقل إذا كانت هناك مصلحة راجحة فيه ومن ذلك الحالات التى يطلب فيها نقل الزكاة ومنها الفقر الأشد
2-نقل الأضحية أو لحوم الأضاحي لبلد من بلاد المسلمين التى بها مجاعة :-
-يجوز بل هو الافضل لما يلى:-
١-انظر ماسبق فقرة@
٢-وارد على [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لما ذكر أن الأفضل عدم النقل لان المشروع أن تكن الأضحية فى مكان المضحى لان الرسول صلى الله عليه وسلم ضحى فى بلده ولأن النقل مخالف لمقاصد الشريعة الإسلامية من حيث أن النقل يفوت به سنية مباشرة المضحى لذبح أضحيته وتوزيعها بنفسه ويفوت به سنية اكل المضحى من أضحيته]
ب:
-النقل في هذه الحالة الخاصة هو المتوافق مع مقاصد الشريعة الإسلامية الواجبة من حيث إنقاذ المسلم من الهلاك او المجاعة
-النقل فى هذه الحالة الخاصة هو المتوافق مع مقاصد الشريعة الإسلاميةالضرورية الواجبة من حيث تقديم (الواجب وهو إنقاذ المسلم من الهلاك او المجاعةاو الكارثة) على (المستحب وهو أن تكن الأضحية فى مكان المضحى ومباشرة المضحى لذبح أضحيته وتوزيعها بنفسه و اكل المضحى من أضحيته) وهذا فقه الأولويات
٣-وارد على [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لما ذكر أن الأفضل عدم النقل لانه يغنى (البديل وهو فيه الجمع بين الحسنيين وهما ذبح الأضحية وتوزيعها فى مكان أو بلد المضحى وعدم نسيان أهل المجاعات بمساعدتهم بما يحتاجونه أيضا) ]
ب:-اقول ماالمانع لإنقاذهم من المجاعات أن ننقل لهم لحوم الاضاحى بالإضافة لمساعدتهم بما يحتاجونه أيضا
الفصل الرابع
المسافر وطريقة أضحيته
-اذا كنت مسافراً سواء وحدك أو مع زوجتك وأولادك :- 1-فانه يجوز أن تضحى فى:
١-بلدك الاصلى بطريقة الوكالة فتوكل غيرك ممن تثق به سواء (أحد من المسلمين اوجمعية او هيئة خيرية) للتضحية عنك بأن تدفع او ترسل لهم قيمة الأضحية وهم يقومون بالأمر من شراء وذبح وتوزيع عنك او عنكم
٢-أو فى البلد المتواجد فيه
2-ولذا طريقة التوكيل السابق تفيدك أيضا اذا تعذر عليك الاضحيه بسبب العراقيل أو القوانين في البلد المتواجد فيه
_______
المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى[ تحقيق فقه الأضحية دراسة تحليليةحديثية نقدية للنصوص الشرعية والمذاهب الفقهية ومقارنتها] للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
_______
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق