الراجح فى الحكم الشرعى فى
بيع او اجارة(شيء فى الأصل حلال بيعه واجارته)لكنك بعته او اجرته لشخص يستعمله فى حرام او يستعين به على حرام
---فما حكم:
[[-بيع وإجارة عنب لمن يصنع خمر او سلاح لقطاع الطرق او دكان لمن يستعملها فى حرام كخمر وسجاءر ووساءل التدخين
-بيع و تصليح التليفزيون واجهزة تستخدم ما يحرم
-بيع واجارة وتصميم (ملابس نساء ضيقه او لا تستر او ادوات الزينة والتجميل و"الكوافير")ويراها الناس
-بيع واجارة( مسرح او صالة فى فندق او نادى لزفاف العروسه) ويراها الناس واختلاط الرجال والنساء]]؟
____________
البيان والاجابة على ماسبق فى ثلاث فصول:-
الفصل الاول
1-بيان أن ما سبق محرم فى حالة خاصة:
ماسبق محرم و معصية ومصدر للكسب حرام وعقد باطل
وهذا الحكم الشرعي فى حالة[يا بائع و يا مؤجر اذا (علمت او غلب على ظنك او ظننت ظنا قويا) ان "المشترى او المستأجر" يستعمله فى حرام او يستعين به فى حرام]
2-أدلة التحريم:
١-الأحاديث الحجة و القاعدة المصرحة بتحريم:
-التعاون على الاثم والعدوان
-والاعانه على الحرام
-و"البيع الذى أساسه مباح حلال" لكنه أدى لمحرم
-ومعاونة من يستعين بالمباح فى الحرام
٢-يترتب على ذلك ارتكاب محرم
3-الأمثلة منها:بيع او إجارة:
-العنب وغيره لمن يصنع منه الخمر
-السلاح لقطاع الطرق او من يعتدى به على الناس
-داره او دكانه لمن يستعملها فى حرام كخمر وسجاءر ووساءل التدخين
الفصل الثاني
1-بيان أن ما سبق مباح فى حالة خاصة:
فما سبق مباح حلال ومصدر للكسب حلال والعقد صحيح
-وهذا الحكم الشرعى فى حالة
[يا بائع او يا مؤجر اذا لم(تعلم او يغلب على ظنك او تظن ظنا قويا) ان المشترى او المستأجر يستعمله فى حرام او يستعين به فى حرام]
مثلا يا بائع او مؤجر (لا تعلم حال المشترى و المستأجر /او شككت فيه /او المشترى و المستاجر يعمل الحلال والحرام معا كيبيع خمر وعصير معا وانت لم"تعلم ،يغلب على ظنك،تظن ظنا قويا" انه يستخدمها فى الخمر حيث انت لا تعلم حاله )
2-الامثلة:-
نفس الأمثلة السابقه فى الفصل الاول
الفصل الثالث
قس على ما سبق من (الفصلين ) الاجابة على الأسئلة التالية:-
1-بيع و تصليح (التليفزيون اواجهزة كهرباءية اوسماعات الصوت) حيث قد تستخدم فى رؤية وسماع ما يحرم وما يحل حيث قد يستمد فى الخير والشر؟
2-بيع واجارة وتصميم (ملابس النساء الضيقه او التى لا تستر او ادوات الزينة والتجميل و "الكوافير") حيث قد تستخدم فى التبرج والتزين لغير الزوج وللزوج و قد يراها غير"زوجها ومحارمها" وزوجها ومحارمها؟
3-بيع واجارة( المسرح ونحوه الذى تجلس عليه العروسه او دار او صالة فى الفندق او فى النادى لزفاف العروسه) حيث قد يراها وهى" متزينة او عليها ملابس غير ساترة " غير زوجها وغير محارمها او يراها فقط"زوجها زكحارمها" او يحدث اختلاط ونظر بين الرجال والنساء او لا يحدث؟
______________
المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى (الحكم الشرعى فى بيع وتجارة وإجارة سلع خاصة) للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
_______
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق