شروط النذر وتعليق النذر على مشيئة الله تعالى وحكم عدم القدرة على الوفاء بالنذر وبيان خطأ "إطلاق أن من لم يقدر على التنفيذ يكفركفارة يمين" ومن مات وعليه نذر
بحول الله تعالى وقوته
خطة البحث
١-الفصل الاول:شروط جعل النذر منعقدا صحيحا
بحيث يجب الوفاء به ويحرم عدم الوفاء به وعليه الكفارة فمتى يكن النذر منعقدا صحيحا بحيث يجب الوفاء به ويكفر اذا لم تفى به
وهل مجرد(التفكير او النية)بلا لفظ يعتبر نذر؟
٢- الفصل الثاني: تعليق النذر على مشيئة الله تعالى
٣-الفصل الثالث:حكم العجز اوعدم المقدرة على تنفيذ النذر وبيان خطأ (إطلاق أن من لم يقدر على تنفيذ النذر يكفركفارة يمين)
٤-الفصل الرابع:من مات وعليه نذر وهل احد يؤده عنه بدلا منه ونيابة عنه؟
الفصل الاول
شروط النذر
(ما شروط جعل)النذر منعقدا صحيحا
بحيث يجب الوفاء به ويحرم عدم الوفاء به وعليه الكفارة اذا لم تفى بالنذر
اى (متى يكن) النذر منعقدا صحيحا بحيث يجب الوفاء به ويكفر اذا لم تفى به؟؟
الاجابه:
لا يجب الوفاء بالنذر و لا تجب الكفارة عند عدم الوفاء بالنذر الا اذا توافرت الشروط التالية:
1-الشروط الخاصة بالشخص الناذر:-
١-بالغا
٢-عاقلا فلا مجنون او .....
٣-مختارا لا مكره
٤-مسلما على خلاف وتفصيل
٥-نية النذر مع لفظ لا مجرد(صيغة او لفظ بلا نية ) فيشترط نية مع اللفظ
٦-تقصد وتنوى وجه الله تعالى
2-الشروط الخاصة بالشيء المنذور:-
١-مقدورا وسياتى التفصيل اذا لم يقدر فى الفصل الثالث
٢-مملوكا لك لا (فيما لا تملك او فيما ليس مملوكا للغير)
٣-يكن(قربة وطاعة وعبادة لله تعالى سواء"واجب او مستحب") لا (مباح او مكروه او محرم)
على تفصيل وخلاف تجده فى مقال خاص بعنوان
(أقسام النذر باعتبار الشيء المنذور من حيث الوفاء)
3-الشروط الخاصة بصيغة النذر:-
١-لا( مجرد نية او تفكير فقط بلا لفظ)بل يشترط اللفظ مع النية
ولذا سؤل هل(التفكير فى النذر او نية النذر)بلا لفظ يعتبر نذر؟
الاجابة:
النذر لا يكون( نذرا منعقدا صحيحا يجب أن تنفذ ومحرم عدم التنفيذ) بمجرد (نية النذر او التفكير فيه)بدون لفظ اللسان
لأنه حتى يكن النذر نذرا(منعقدا صحيحا يجب تنفيذه ويحرم عدم تنفيذه) يشترط فيه ان يكن (نية النذر مع لفظ اللسان )
٢-خالى من التعليق على (مشيئة او ارادة) الله تعالى وسياتى تفصيله فى الفصل الثاني
الفصل الثاني
تعليق النذر على مشيئة الله تعالى
اذا علقت النذر على مشيئة الله مثلا قلت (نذرت صدقة ب١٠٠جنية ان شاء الله) فهل يحرم عدم تنفيذ النذر؟
-الاجابة:-
-اذا استثنيت ب او علقت على
[(مشيئة الله او ا ادته)باى" أداة وصيغة" دالة على ذلك ك (ان شاء الله او ان أراد الله او الاان يشاء الله او إلا أن يريد الله او أن اعاننى الله او ان يسر الله لى او إلا ان غير الله نيتى او نحوذلك)
/و سواء "استثنيت ب وعلقت على" مشيئة او إرادة الله قبل لفظ النذر اليمين او بعدلفظ النذر ]
فإن حكم النذر يتغير لأنك علقت على (مشيئة الله)فالحكم هو:-
يجوز لك تنفيذه وعدمه وطبعا التنفيذ هو الافضل
واذا لم تنفذه ولو عامدا فلا يحرم فلا ذنب ولا تجب كفارة
لكن بشروط اللازم توافرها فى(تعليق اليمين على مشيئة الله تعالى)وهى:-
١و٢:-نية وقصد والتلفظ ب:(التعليق على/و الاستثناء ب) مشيئة الله
٣-قصد (التعليق على/والاستثناء ب) <مشيئة الله> لا مجرد التبرك ب <مشيئة الله>
٤-اتصال (لفظ النذر) و (لفظ المشيئة)
لكن ما هو تحديد وضابط الاتصال:
اختلف العلماء على قولين:-
القول الاول:
المطلوب فى الاتصال ان يكن اتصالا مباشرا
فلا "يفصل بينهما بكلام اجنبى ولا بسكوت ولا ب..." باختياره وبغير ضرورة
اما لو فصل بدون اختياره اوفصل لضرورة ك"لتنفس او عطاس او سعال او..."فيجوز وينفع ولا يضر
القول الثانى:
يكفى ان لا يفصل بينهما فصلا طويلا
ولذا اذا فصل فصلا غير طويل اى بزمن قصير قريب فيجوز ولا يضر
وما ارجحه لك العمل بأى من القولين
الفصل الثالث
حكم العجز اوعدم المقدرة على تنفيذ والوفاء بالنذر
وبيان خطأ (إطلاق أن من لم يقدر على تنفيذ النذر يكفركفارة يمين)
ف( اذا لم تقدر على أداء النذر) ما تفعل ؟
اذا نذرت "صلاة 10 ركعات او صوم3 او اى طاعة لله"
ولم تقدرعلى التنفيذ أو عجزت عنه:-
1-إن كان للمنذور بدل شرعى : فإنه يفعله
2-ان عجز عجز (مؤقت او يرجى زواله): فانه يفى بالنذر متى قدر
3-ان كان لا يطيق أداء المنذور او عجز عجزا لا يرجى زواله اوعجز عجزا غير مؤقت او لم يكن للمنذور بدل :
فانه لا يجب ان يفى بالنذر بل يكفر كفارة يمين
-فتبين بماسبق خطأ (إطلاق أن من لم يقدر على تنفيذ النذر يكفركفارة يمين)
لأن الحكم له ثلاث حالات وهى ماسبق فتنبه
الفصل الرابع
من مات وعليه نذر
مسألة من مات وعليه نذر؟
حيث اذا نذر الإنسان (صوم او صدقة اوحج او صلاة او اى طاعه لله)ثم مات قبل أن يفى بنذره.فما الحكم؟وهل احد يؤده عنه بدلا منه ونيابة عنه؟
الإجابة:-
1-القاعدة يجب الوفاء بالنذر و(يحرم واثم وعصيان وعقاب فى الآخرة)اذا لم يفى بالنذر طالما قدر
2-من رحمة الله تعالى الكبيرة انه عز وجل جعل طريقا لإنقاذ (هذا الذى لم يفى بالنذر مع قدرته ثم مات) وهو التالى
3-(ولى من أولياء هذا الميت اى أحد الأقرباء) (يفى ويؤدى)عنه نذره (حتى اذا كان المنذور صلاة على الراجح)
4-لذا أبحث لإنقاذ والديك واقرباءك اذا كان عليهم نذور لم يؤدوها
________________________
المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى (تحقيق فقه النذر) للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق