أحدث المواضيع

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019

تعريف النذر وحكم النذر وهل النذر"سبب جلب خير و منع ضر او شر او مصيبة او بلاء"

 تعريف النذر وحكم النذر وهل النذر هو"سبب جلب خير او منفعه وسبب منع ضر او شر او إيذاء او مصيبة او بلاء او كارثة"

 بحول الله تعالى وقوته
                            خطةبحث
١-الفصل الاول:تعريف النذر
٢-الفصل الثاني:حكم الإقدام على النذر فهل كون الانسان ينذر حلال ام مكروه ام حرام وهل له ثواب؟
٣-الفصل الثالث:هل فعلا (يتحقق الشرط الذى شرطته من الشفاء و.... او يحصل لك خير معين) بسبب انك نذرت؟ فهل النذر هو (سبب جلب خير او منفعه وسبب منع ضر او شر او إيذاء او أزمة او مصيبة او بلاء او كارثة او...)،فهل للنذر تأثير فى ذلك 


                     الفصل الاول
                    ما تعريف النذر؟
الاجابة
 تعريف النذر :
-تعريف النذر شرعا:الزام الإنسان ب"قربة لله تعالى اى طاعة او عبادة"فيجعلها واجبا على نفسه
-فهو:(إلزام المسلم نفسه اوالتزام او إيجاب المسلم على نفسه قربة =طاعة لله تعالى بنية التقرب لله تعالى)وهذا تعريف فى الجمله 

                       الفصل الثاني
ماحكم الإقدام على النذر فهل كون الانسان ينذر حلال ام مكروه ام حرام وهل له ثواب ام لا؟

-الاجابة:
حكم الاقدام على النذر :
اختلف أهل العلم على( 8 مذاهب تقريبا)
و التحقيق و الراجح عندى هو:-
1-اذا كان النذر"مطلقا اى غير معلق على شرط" ك(لله على أن أصوم اسبوع او صلاة 10 ركعات او اتصدق ب200 جنية اواذبح كذا او ....):
 فحكمه:
 مستحب بشروط صارمة هى 
-----ان يكن "فقط خالصا"بقصد قربة تتقرب به إلى الله تعالى لا بقصد حصول غرض معين ف:-
١-لا بقصد دفع(ضر او شر او خطر او إيذاء او أزمة او محنه او مصيبة اوخسارة او بلاء او كارثة او... من اى نوع فى"جسد او أهل او مال او ...")  
 ٢-و لا بقصد طلب "خير او منفعه او مصلحة او ..."
٣--ولا باعتقاد ان النذر هو الذى ياتى ب "خير او منفعه او مصلحة او ...." ولا باعتقاد ان النذر يدفع ضر او شر او خطر او إيذاء او أزمة او محنه او مصيبة اوخسارة او بلاء او كارثة او..." من اى نوع فى"جسد او أهل او مال او ....."
٤-ولا [باعتقاد(ان الله لا ياتى بخير او منفعه او مصلحة او ... وان الله لا يدفع"ضر او شر او خطر او إيذاء او أزمة او محنه او مصيبة اوخسارة او بلاء او كارثة او..." من اى نوع فى"جسد او أهل او مال او .....") الا بالنذر]
٥-ولا بالاعتقاد التالى فى الفصل الثالث
----بل المطلوب ان يعتقد:-
- ان ذلك من عند الله تعالى فلو شاء الله ان يفعل لفعل سواء نذرت ام لا
 ،فالنذر لا ياتى ب("خير او منفعه او مصلحة او ...." او قدر خير)  ولا يمنع ولا يرد("ضر او شر او خطر او إيذاء او أزمة او محنه او مصيبة اوخسارة او بلاء او كارثة او..." من اى نوع فى"جسد او أهل او مال او ...." او قدر شر)
 ،فلا تأثير للنذر فى ذلك بل هذا يطلب بالدعاء
 ،فلا لا تلازم بين ذلك والنذر
،ف(ربط النذر بالدفع لما سبق او بالطلب لما سبق) خطأ

فبما سبق من الشروط
 مستحب ان تتقرب إلى الله تعالى بهذا النذر الذى هو نذر مطلق غير معلق على شرط  وبذلك يكون( قربة إلى الله تعالى وشكرا منك لله تعالى وباب من ابواب العبادة لله تعالى)ولك الثواب 
 2-اذا كان النذر "معلقا على شرط" ك(ان شفانى الله اورزقنا بمولود او قدم غاءبى او..) فعلى صوم كذا او صلاة كذا او....:
فحكمه:-
 (مكروه وقيل محرم)
 لأنك شرطت فى ("الطاعة او العبادة" التى نذرتها) حصول الشرط الذى شرطته 
فتبين انك تشترط على الله وكأنك تقول يارب اذا نفذت لى شرطى فسانفذ لك النذر وإذا لم تنفذ لى شرطى فلن أنفذ النذر
فتبين انك لم تخلص لله تعالى لأنك سلكت مسلك المعاوضة مع الله تعالى 
لكن تنبه ومع ذلك يجب الوفاء بالنذر حتى لو كان معلقا على شرط

                         الفصل الثالث
اذا نذرت نذرا معلقا على شرط فهل فعلا(يتحقق و يحصل لك الخير الذى شرطته) بسبب انك نذرت؟
 فهل النذر هو (سبب جلب خير او منفعه وسبب منع ضر او شر او إيذاء او أزمة او مصيبة او بلاء او كارثة او...)،فهل للنذر تأثير فى ذلك 


فاذا نذرت نذرا معلقا على شرط كأن قلت (ان شفانى الله او قدم ابنى من غربته او.. فعلى لله صلاة كذا او صوم كذا او ذبيحة كذا اوصدقة بكذا او...) فهل فعلا (يتحقق الشرط الذى شرطته من الشفاء و.... او يحصل لك خير معين) بسبب انك نذرت هذا النذر المعلق؟
فهل النذر هو (سبب جلب خير او منفعه وسبب منع ضر او شر او إيذاء او أزمة او مصيبة او بلاء او كارثة او...)،فهل للنذر تأثير فى ذلك ؟

-الاجابة:-
1-هذا اعتقاد خطأ وجهل لما يلى:-
١-انظر لزاما الفصل الثاني تحديدا فقرة"1"
٢-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث خاصة فى ذلك هى:
-انه"اى النذر" لا يرد شيئا رواه البخارى ومسلم
- فإن النذر لا يغنى من القدر شيئا رواه مسلم وغيره
-ان النذر لا يقرب من ابن آدم شيئا لم يكن الله قدره له ولكن النذر يوافق القدر رواه البخارى ومسلم
-النذر لا يقدم شيئا ولا يؤخر رواه مسلم
2-فالمطلوب:-
هو عدم اعتقاد ما سبق،  لذا لا تنذر نذرا معلقا على شرط بل أنذر نذرا مطلقا غير معلق كما سبق فى الفصل الثاني
-لكن تنبه:-ومع ذلك مطالب وجوبا بالوفاء بالنذر حتى لو كان معلقا على شرط 
----------------------

المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى (تحقيق فقه النذر) للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????