ربا(النساء النسيء النسيءة التأخير التأجيل)
وهل كل تأخير وتأجيل ربا و(بيع او شراء او مبادلة مقايضة:الذهب والفضة والنقود,النقد ,العملات النقدية و"قمح أو فول اوتمر اوغيره من اى مال واى شيء ب"نفس نوعه أو غيره")وكيفيةالتوبة وعلة التحريم
فى المال الذى يجرى فيه الربا؟وهل يجرى الربا فى جميع الأموال والأشياء؟
خطة البحث
١-مقدمة :تنبيه هام
٢-الفصل الاول: التحذير من الوقوع فى الربا بدون شعور وتحذير التجار و شركات الصرافة ومحلات الذهب والفضة ولكل إمرأة ورجل
٣-الفصل الثاني: انواع وتعريف ربا النساء,وحكمه العام وهل هو عقد صحيح وعقابه
٤-الفصل الثالث :حكم ربا النساء التفصيلى
ما حكم بيع او شراء او مبادلة[ذهب ولو "حلى او دنانير" ب (ذهب ولو"حلى او دنانير" أو بفضة ولو"حلى اودراهم" أو بنقود)/فضة ولو"حلى اودراهم" ب فضة ولو"حلى اودراهم" أو بنقود/قمح أو فول اوتمر اوشعير اوغيره من اى مال أو شيء ب(نفس نوعه أو غيره)/
(دنانير او دراهم اوجنيهات أو ريالات اودولارات أو يورو أو غيره من النقود, النقد, العملات النقدية) ب (نفس نوعه أو غيره من النقود,النقد,العملات النقدية) والمعاملات النقدية/.....ب......] وكان أحد البدلين حالا والبدل الاخر بعد اجل اى مدة
٥-الفصل الرابع :مسألة شراء ذهب او فضة بجنيهات (تدفع لمدة مؤجلة/او تدفع بعضها حالا والباقى لمدة مؤجلا/او تدفع بالتقسيط او على دفعات)سواءالمدة
قصيرة ولو يوم أو طويلة
٦-الفصل الخامس: وهل الحكم والعقاب وكونه ربا يشمل[حتى لو تراضى الطرفان/وهل يشمل الدافع والآخذ معا ام فقط الاخذ/وهل يشمل من"اشترك او تسبب او اعان او...حتى الشاهد اوالكاتب") ام فقط الطرفين/وهل يشمل سواء مدة "الأجل أوالدين"قصيرة او طويلة]
٧-الفصل السادس : من تعامل بالربا ماذا يفعل؟ وكيف يتوب؟
٨-الفصل السابع :ماعلة تحريم الربا؟هل يجرى الربا
فى جميع الأموال؟وهل كل تأجيل ربا؟
مقدمة :تنبيه هام
1-١-اعلم كل ماهنا هو على الراجح عندى بعد فحص وحصر ونقد وتحليل النصوص الشرعية والمذاهب الفقهية ومقارنتها
2-
١-اما(احكام الربا المتعلق ب"السلف والدين والقرض"
وربا الجاهلية) فتفصيله تجده فى مقال خاص بالاحكام الشرعية ل(القرض الدين وربا القرض والدين )
٢-اما(احكام ربا الفضل) فتفصيله تجده فى مقال خاص
ربا الفضل
الفصل الاول
التحذير من الوقوع فى الربا وانت لا تشعر وتحذير
التجار و شركات الصرافة ومحلات الذهب والفضة ومن يتعامل معهم ولكل إمرأة ورجل
فرسالتى إلى كل(بائع /مشتر/تاجر/وشركات "الصرافة ونحوها" ومحلات الذهب والفضة ومن يتعامل معهم/وكل إنسان):-
١-احترزوا فى"تعاملاتكم ومبادلاتكم ومقايضاتكم و.." الماليه
٢-فكن حذرا قبل ان تقع فى الربا وانت لا تشعر
٣-فبطولتك ان تسال وتتحرى حتى لا تقع تحت طائلة الربا وانت لا تدرى
الفصل الثاني
انواع وتعريف ربا(النساء النسيء النسيءة),وحكمه وهل هو عقد صحيح وعقابه
1-انواعه:
أنواع ربا(النساء النسيئة النسيء) نوعان:
١-ربا"القرض والدين" تفصيله فى مقال خاص
٢-النوع الثانى تفصيله هو المقصود بكل هذا المقال
2-تعريف ربا(النساء النسيء النسيءة):
ربا(النساء=النسيئة=النسيء) كلمات لها نفس المعنى وهو (التأجيل=التأخير) وتظهر صورته فى الفصول التالية
-اعلم ليس كل (تاجيل او تاخير)ربا وتفصيل ذلك سياتى
3-حكمه:
-محرم ومعصية و كبيرة و"من الموبقات اى المهلكات"-الدين شدد فيه جدا
-هو عقد غير صحيح
4-عقابه:
دلت نصوص القران الكريم والسنة النبوية أن الربا:
-سبب للحرب من الله تعالى ورسوله فعلا والعياذ بالله تعالى
-الله تعالى يعاقب يعذب عليه جدا
-الله تعالى لعن كل من تعامل بالربا والعياذ بالله تعالى
الفصل الثالث
حكم التفصيلى للنوع الثاني منربا"النساء,النسيئة,
النسيء" ما حكم بيع او شراء او مبادلة[ذهب ولو "حلى او دنانير" ب (ذهب ولو"حلى او دنانير" أو بفضة ولو"حلى اودراهم" أو بنقود)/فضة ولو"حلى اودراهم" ب فضة ولو"حلى اودراهم" أو بنقود/قمح أو فول اوتمر اوغيره من اى مال واى شيء ب(نفس نوعه أو غيره)/(دنانير او دراهم اوجنيهات أو ريالات اودولارات أو يورو أو غيره من النقود, النقد, العملات النقدية) ب (نفس نوعه أو غيره من النقود,النقد
,العملات النقدية) والمعاملات النقدية/.....ب......]
وكان أحد البدلين حالا والبدل الاخر بعد اجل اى مدة
(1)-حكم النوع الثاني من ربا النساء:
-هو ربا محرم سواء لم يوجد زيادة فى احد البدلين او (وجدت زيادة فى احدهما وهى طبعا تكن نظير تاجيل وتأخير البدل الاخر)
-"سبب التحريم وسبب جعله ربا نساء" هو تاجيل وتأخير أحد البدلين وعدم قبضه فى مجلس العقد -واعلم ان التحريم سواء مدة التاجيل والتاخير طويلة او قصيرة
(2)-لكن التحريم المذكور فى حالتين خاصتين هما:
١-اذا اتحد (البدلان او المالان)فى الجنس:
الأمثلة ك(بيع او شراء):
-(<ذهب او حلى ذهبية او دنانير ذهبيه>وزنها10جرام دفعت حالا فورا) ب (<ذهب او حلى ذهبية او دنانير ذهبيه>وزنها10جرام او اكثر لن تدفع حالا ولا فورا بل ستدفع مؤجلا مؤخرا بعد مدة)
-(<فضة او حلى فضية او دراهم فضيه>وزنها10جرام دفعت حالا فورا) ب (<فضة او حلى فضية او دراهم فضية>وزنها10جرام او اكثر لن تدفع حالا ولا فورا بل ستدفع مؤجلا مؤخرا بعد مدة)
- دينار دفع حالا فورا بدينار واحد او اكثر من دينار ستدفع مؤجلة مؤخرة بعد مدة
-درهم دفع حالا فورا بدرهم واحد او اكثر من درهم ستدفع مؤجلة مؤخرة بعد مدة
-10جنيهات دفعت حالا فورا ب10 او اكثر من الجنيهات ستدفع مؤجلة مؤخرة بعد مدة
-اردب قمح دفعت حالا باردب او اكثر من القمح ستدفع مؤخرا مؤجلا بعد مدة
-كيلو تمر دفعت حالا بكيلو او اكثر من التمر ستدفع مؤجلا بعد مدة
-................
٢-اذا اختلف البدلان او المالان فى الجنس لكنهما مشتركان فى العلة ولم يكن("أحد البدلين ثمن اى نقود" والأخر سلعه وهو المسمى بالسلم وهو باب خاص من فقه البيوع تفصيله باذن الله تعالى فى مقال خاص)
والأمثلة ك (بيع او شراء):
-(<ذهب او حلى ذهبية او دنانير ذهبيه> وزنها 10 جرام دفعت حالا فورا) ب("فضة او دراهم فضية او حلى فضية" وزنها10 او اكثر من الجرامات ستدفع مؤجلا مؤخرا بعد مدة)
-دينار دفع حالا بدرهم او بدراهم ستدفع مؤجلة مؤخرة بعد مدة
-"ذهب او فضة" دفع حالا بنقود مؤجلة بعد مدة
-اردب قمح دفع حالا باردب او اكثر من شعير تدفع مؤجلة بعد مدة
-كيلو تمر دفع حالا بكيلو او اكثر من القمح ستدفع مؤجلة
-..............
(3)-لجعل{كل ما سبق تحريمه من(1)و(2)} مباح وليس فيها ربا عليك:
١-[اجعل التبادل لكل من البدلين حالا فورا بلا تأخير ولا تاجيل بمعنى يتم دفع وقبض كلاهما حالا فورا فى نفس مجلس العقد] وبذلك لا يوجد ربا النساء
٣-[اذا كان البدلان متحدى الجنس :اجعل كل من البدلين متساويين فى الكمية اوالمقدار او الوزن بلا اى زياد فى احد البدلين]وبذلك لا يوجد ربا فضل
(4)-لكن اذا اختلف البدلان فى" الجنس والعلة" و
احدهما مؤجلا مؤخرا يدفع بعد مدة:
كشراء (قمح او تمر او اى طعام) ب ("جنيهات او دنانير ذهبيه او دراهم فضية"مؤجلة مؤخرة تدفع بعد مدة)
فالحكم هو الاباحة فلا يجرى هنا الربا لا النساء ولا الفضل
الفصل الرابع
مسألة خطيرة جدا فى فقه الربا فى خصوص النوع الثاني من ربا"النساء=النسيئة=النسيء":وهى شراء
ذهب او فضة بجنيهات (تدفع لمدة مؤجلة/او تدفع بعضها حالا والباقى لمدة مؤجلا/او تدفع بالتقسيط
او على دفعات)سواءالمدةقصيرة ولو يوم أو طويلة
1-مسألة ذهاب المرأة او الرجل لمحلات الذهب والفضة لشراء (ذهب او فضة)بجنيهات تدفعها للصائغ مؤجلة مؤخرة بعد مدة سواء قصيرة ولو يوم او طويلة؟
الاجابة:-ل(وجود تاجيل و تاخير دفع الجنيهات) يكن التعامل محرم لانه ربا ونوعه ربا النساء ولجعل التعامل مباح يلزم دفع الجنيهات حالا فورا بلا تأجيل ولا تاخير
2-مسألة ذهاب المرأة او الرجل لمحلات الذهب والفضة لشراء (ذهب او فضة) بجنيهات تدفع للصاءغ بعضها حالا فورا والباقى مؤجلا لمدة معينة سواء مدة قصيرة او طويلة؟
الاجابة:-ل(وجود تاجيل وتاخير بعض الجنيهات الباقية)يكن التعامل محرم لانه ربا ونوعه ربا نساء ولجعل التعامل مباح يلزم دفع كل كل الجنيهات حالا فورا بلا تأجيل ولا تأخير
3-مسألة ذهاب المرأة او الرجل لمحلات الذهب والفضةلشراء (ذهب او فضة)بجنيهات تدفعها للصاءغ بالتقسيط او على دفعات؟
الاجابة:-ل(لوجود تقسيط فى دفع الجنيهات ولدفع الجنيهات على دفعتين او دفعات)يكن التعامل محرم لانه ربا ونوعه ربا نساء ولجعل التعامل مباح يلزم دفع كل كل الجنيهات حالا فورا وليس تقسيطها ولا تجزءتها
الفصل الخامس
وهل الحكم والعقاب وكونه ربا يشمل[حتى لو
تراضى الطرفان/وهل يشمل الدافع والآخذ معا ام فقط الاخذ/وهل يشمل من"اشترك او تسبب او اعان او...حتى الشاهد اوالكاتب") ام فقط الطرفين/وهل يشمل سواء مدة"التأجيل أوالأجل أوالدين"قصيرة او طويلة]
-اعلم ان الحكم والعقاب السابق :-
١-حتى لو تراضى الطرفان
٢-ليس فقط على الآخذ بل على الدافع والآخذ معا
٣-وليس فقط على الطرفين بل يشمل سواء من( اشترك او تسبب او اعان او ...... )فى الربا حتى الشهودعلى العقد او من كتب العقد
٤-وسواء كانت مدة (التأجيل او الأجل او الدين)قصيرة او طويلة
الفصل السادس
من تعامل بالربا ماذا يفعل؟ وكيف يتوب؟
اعلم:
١-من تعامل بالربا مطالب بالتوبة منفذا كل شروط التوبة
٢-واذا كان مشتمل على زيادة فيجب التخلص من هذه الزيادة الربوية بردها كاملة" لأهلها او لورثة اهلها"
لانه فقط لك أخذ رأس مالك الأصلى لأنه هو فقط حقك الشرعى وتفصيل ذلك في مقال خاص بربا الفصل تحديدا فصل"من تعامل بالربا مايفعل وكيف يتوب"
الفصل السابع
ماعلة تحريم الربا؟هل يجرى الربافى جميع الأموال؟
وهل كل تأجيل ربا؟
التفصيل تجده في مقال خاص بربا الفضل تحديدا فصل (علة تحريم الربا؟هل يجرى الربافى جميع الأموال)
__________________
المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى[التحقيق والراجح فى
ربا(النساء والتأجيل) وهل كل تأخير وتأجيل ربا فى(الذهب اوالفضةاوالنقد اوالاطعمة اواى مادة)] للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
______
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق