أحدث المواضيع

السبت، 28 ديسمبر 2019

ربا الفضل والزيادة

الاحكام الشرعيه ل(ربا الفضل والزيادة)
ربا (الفضل والزيادة)وهل كل زيادةربا و["بيع او شراء او مبادلة مقايضة:الذهب والفضة والنقود , النقد والمعاملات بين العملات النقدية و("قمح أو فول اوتمر اوغيره أو أى مال واى شيء" بنفس نوعه أو بغيره)]وكيفية التوبةوالتخلص من"الربا والزيادة
الربوية"وعلة التحريم فى المال الذى يجرى فيه الربا؟وهل يجرى الربا فى جميع الأموالوالأشياء؟

                       خطة البحث 
١-مقدمة :تنبيه هام
٢-الفصل الاول: التحذير من الوقوع فى الربا وانت لا تشعر وتحذير التجار و شركات الصرافة ومحلات الذهب والفضة ومن يتعامل معهم ولكل إمرأة ورجل
٣-الفصل الثاني تعريف ربا الفضل ومثاله وحكمه العام وهل هو عقد باطل ام فاسد وعقابه
٤-الفصل الثالث:حكم ربا الفضل التفصيلى فما حكم
 بيع او شراء او مبادلة[ذهب ولو "حلى او دنانير" ب (ذهب ولو"حلى او دنانير" أو بفضة ولو"حلى اودراهم")/فضة ولو"حلى اودراهم" ب فضة ولو"حلى اودراهم"/قمح أو فول اوتمر اوشعير اوغيره من اى مال واى شيء ب"نفس نوعه أو غيره"/(دنانير او دراهم اوجنيهات أو ريالات اودولارات أو يورو أو غيره من النقود,النقد,العملات النقدية) ب (نفس نوعه أو غيره من النقود,النقد,العملات النقدية) والمعاملات بين العملات النقدية/.....ب......]
٥-الفصل الرابع: حكم المرأة التى تذهب لمحلات الذهب والفضة لاستبدال(ذهبها وزنه10 جرام) ب (ذهب وزنه20جرام) مع اعطاء الفرق بالنقود 
٦-الفصل الخامس: وهل الحكم والعقاب السابق وكونه ربا يشمل[حتى لو تراضى الطرفان/وهل يشمل الدافع والآخذ معا ام فقط الاخذ/وهل يشمل من"اشترك او تسبب او اعان او...حتى الشاهد اوالكاتب") ام فقط الطرفين/وهل يشمل الزيادة قليلة او كثيرة]
٧-الفصل السادس: من تعامل بالربا ماذا يفعل؟ وماكيفية التوبةلمن تعامل بالربا؟وماكيفية التخلص من ما اكتسبته من "الربا والزيادة الربوية"فهل ما اكتسبه مصدر شرعى للكسب والاستثمار؟وهل ما دفعته من الزيادة لك ان تطالب برده؟
٨-الفصل السابع: تحقيق اهم قاعدة وضابط وقانون فى فقه الربا كله وهو:مسألة ماعلةالتحريم فى المال الذى يجرى فيه الربا؟ومسألة هل يجرى الربا فى جميع الأموال والأشياء ام فى مال وشيء خاص؟ فهل كل
"زيادة او تأجيل" ربا؟ فهل كل"زيادة او تأجيل" ربا

                    مقدمة :تنبيه هام
1-١-اعلم كل ماهنا هو على الراجح عندى بعد فحص وحصر ونقد وتحليل النصوص الشرعية والمذاهب الفقهية ومقارنتها
2-
١-اما(احكام الربا المتعلق ب"السلف والدين والقرض"
وربا الجاهلية) فتفصيله تجده فى مقال خاص ب(القرض والدين وربا القرض والدين)
 ٢-اما(احكام ربا"النساء=النسيئة=النسيء")فتفصيله تجده فى مقال خاص ب(ربا"النساء=النسيئة=النسيء")

                         الفصل الاول
التحذير من الوقوع فى الربا وانت لا تشعر وتحذير 
التجار و شركات الصرافة ومحلات الذهب والفضة ومن يتعامل معهم ولكل إمرأة ورجل

فرسالتى إلى كل(بائع /مشتر/تاجر/وشركات "الصرافة ونحوها"ومحلات الذهب والفضة وكل من يتعامل معهم/وكل إنسان):-
١-احترزوا فى"تعاملاتكم ومبادلاتكم ومقايضاتكم و.." الماليه
٢-فكن حذرا قبل ان تقع فى الربا وانت لا تشعر 
٣-فبطولتك ان تسال وتتحرى حتى لا تقع تحت طائلة الربا وانت لا تدرى 
                        الفصل الثاني
 تعريف ربا الفضل ومثاله وحكمه العام وهل هو عقد باطل ام فاسد وعقابه

1- تعريفه:-
-تعريف الربا العام بكل أنواعه: (الزيادة فى أشياء مالية مخصوصة بشروط وضوابط مخصوصة)
-اما تعريف ربا الفضل خاصة:بيع او شراء او مبادلة اومقايضة "مال بمال" اذا كان يجرى فيه الربا اذا كان المالان متحدى الجنس بزيادة فى أحد المالين
-اعلم ليس كل (زيادة)ربا وتفصيل ذلك سياتى

2-مثال ربا الفضل:
(بيع او شراء او مبادلة او مقايضة) :
-(<ذهب او تبر ذهب او حلى ذهبيه او دنانير ذهبيه>
وزنه 10 جرام)  ب  (<ذهب او تبر ذهب او حلى ذهبيه او دنانير ذهبيه >وزنه20جرام)
-(<فضة او تبر فضة او حلى فضيه او دراهم فضيه>
وزنه 10 جرام)  ب  (<فضة او تبر فضة او حلى فضيه او دراهم فضيه>وزنه20جرام)
-اردب قمح باردبين قمح
-كيلو تمر ب2كيلو تمر 
-دينار ب5 دنانير
-5دراهم ب10دراهم
-10 جنيه ب12 جنية 
-...........
3-حكمه العام وهل هو عقد باطل أو فاسد؟ 
-محرم ومعصية و كبيرة و"من الموبقات اى المهلكات"
-الدين شدد فيه جدا 
-هو عقد غير صحيح درجته فاسد
4-عقابه:
دلت نصوص القران الكريم والسنة النبوية أن الربا:
-سبب للحرب من الله تعالى ورسوله فعلا والعياذ بالله تعالى
-الله تعالى يعاقب يعذب عليه جدا 
-الله تعالى لعن كل من تعامل بالربا والعياذ بالله تعالى

                         الفصل الثالث
 حكم ربا الفضل التفصيلى فما حكم بيع او شراءاو مبادلة[ذهب ولو "حلى او دنانير" ب (ذهب ولو"حلى او دنانير" أو بفضة ولو"حلى اودراهم")/فضة ولو
"حلى اودراهم" ب فضة ولو"حلى اودراهم"/قمح أو فول اوتمر اوشعير اوغيره من اى مال واى شيء ب"نفس نوعه أو غيره"/(دنانير او دراهم اوجنيهات أو ريالات اودولارات أو يورو أو غيره من النقود , النقد, العملات النقدية) ب"نفس نوعه أو غيره من النقود,النقد,العملات النقدية" والمعاملات بين العملات النقدية /.....ب......]
١-اذاكان(المالان اوالبدلان اوالثمن والمثمن)متحدى
 الجنس كما فى الامثلة السابقه فحكم الزيادة السابقه:
-محرمة لانها ربا واسمها ربا فضل 
-اى انه يشترط ل(اباحة التعامل السابق وعدم جعله ربا) شرطان:
الشرط الاول:كل من (البدلين او المالين او الثمن والمثمن)متساويين فى المقدار والكمية والوزن بلا اى زيادة لأحدهما عن الاخر 
الشرط الثاني:لا تؤخر او تؤجل احد(البلدين او المالين او الثمن والمثمن) بل لابد من التقابض لكليهما
٢-اذا كان (المالان او البدلان او الثمن والمثمن)
مختلفىالجنس:
 مثلا:[(بيع او شراء او مبادلة مقايضة):
-(ذهب او ذهب تبر او حلى ذهب او دنانير ذهبية)وزنه10جرام ب(فضة او فضة تبر او حلى فضة اودراهم فضية) وزنه20 جرام
-اردب قمح باردبين شعير
-كيلو تمر ب2كيلو فول
-(قمح او تمر او اى طعام يقتات) ب (الأثمان ك"جنيهات او دنانير او دراهم")
-.......  ........]
فمباح حتى لو بزيادة فى أحد البدلين لكن بشرط [قبض كل منهما فى الحال بدون تأجيل او تأخير لأحدهما لءلا يكن ربا نساء] 

                       الفصل الرابع
-مسألة خطيرة جدا فى ربا الفضل هى:
ما حكم المرأة التى تذهب لمحلات الصاغة الذهب والفضة  لاستبدال(ذهبها وزنه10 جرام سواء جديد او قديم سواء سليم او مكسور سواء جيد او رديء) ب (ذهب وزنه20جرام جديد و سليم وجيد) مع اعطاء الفرق للصاءغ بالنقود وتم قبض كل ما سبق بدون اى تأخير ولا تأجيل؟
الاجابة:-
-هذا التعامل محرم لانه "ربا فضل" للزيادة التى هى (فى الجرامات و فى الفرق الذى ستدفعه المراة)
-ولجعل التعامل الذى فى السؤال(مباحا وليس فيه ربا): على المرأة ان تبيع (ذهبها وزنه10 جرام سواء جديد او قديم سواء سليم او مكسور سواء جيد او رديء) بجنيهات تقبضها ثم تشترى ب(هذه الجنيهات ولها طبعا ان تضيف عليها جنيهات اخرى) ما تريد من(الذهب "الجديد او السليم او الجيد")

                      الفصل الخامس
 -وهل الحكم والعقاب السابق وكونه ربا يشمل
[حتى لو تراضى الطرفان/وهل يشمل الدافع والآخذ معا ام فقط الاخذ/وهل يشمل من"اشترك او تسبب او اعان او...حتى الشاهد اوالكاتب") ام فقط الطرفين/وهل يشمل الزيادة قليلة او كثيرة]

-اعلم ان الحكم والعقاب السابق :-
١-حتى لو تراضى الطرفان
٢-ليس فقط على الآخذ بل على الدافع والآخذ معا
٣-وليس فقط على الطرفين بل يشمل سواء من( اشترك او تسبب او اعان او ...... )فى الربا حتى الشهودعلى العقد  او من كتب العقد
٤-وسواء كانت الزيادة قليلة او كثيرة 

                        الفصل السادس
من تعامل بالربا ماذا يفعل؟ وماكيفية التوبةلمن تعامل بالربا؟وماكيفية التخلص من ما اكتسبته من "الربا والزيادة الربوية"فهل ما اكتسبه مصدر شرعى للكسب والاستثمار؟وهل ما دفعته من الزيادة لك ان تطالب برده؟
اعلم:
١-من تعامل بالربا مطالب بالتوبة منفذا كل شروط التوبة ومايلى من التخلص
٢-كيفية التخلص من(ما اكتسبته من الربا و الزيادة الربوية):
- فقط لك( أخذ والاحتفاظ ب)رأس مالك الأصلى لأنه هو فقط حقك الشرعى 
-وعليك التخلص من الزيادة الربوية مهما كانت قليلة او كثيرة فلايحوز الانتفاع بها 
-وكيفية التخلص من هذه الزيادة بردها كاملة" لأهلها او لورثة اهلها"
-فالمرابى عليه أن يرد الزيادات التى أخذها من الناس فليس له فى ذمة الناس إلا ما اعطاهم من مال واما الزيادات فلا يستحق شيئا منها 
-فما اكتسبه من الربا ليس مصدرا شرعيا للكسب والاستثمار
٣-ما دفعته من الزيادة لك ان تطالب المرابى فهو حقك
 الشرعى.
                       الفصل السابع
تحقيق اهم قاعدة وضابط وقانون فى فقه الربا كله وهو:مسألة ماعلةالتحريم فى المال الذى يجرى
 فيه الربا؟ومسألة هل يجرى الربا فى جميع الأموال والأشياء ام فى مال وشيء خاص؟ فهل كل"زيادة او تأجيل" ربا؟ خاص؟ فهل كل"زيادة او تأجيل" ربا؟

اعلم للاجابة على كلا المسألتين :-
-----أعلم القاعدة فى فقه الربا:- 
-لا يحكم على التعامل باى مال او شيء بأنه ربا الا اذا كان فيه علة الربا ومعنى "العلة" السبب الذى جعل التعامل ربا محرم
-موضوع "العلة" أخطر موضوع فى فقه الربا
-----والتفصيل فى تحديد ("علة الربا" التى بها يحكم بأن التعامل فى هذا المال ربا) هو:-
١-فى حالة ربا <القرض الدين السلف>:-
يحكم على {اى زيادة مشروطة على<القرض اى الدين اى السلف>عند سداده}بأنها ربا محرم فى جميع الاموال والأشياء فلا يوجد أصلاً علة خاصة 
وتفصيل احكام ربا"القرض والسلف"فى مقال خاص
٢-فى حالة ربا "الفضل والنساء":-
1-اجمع العلماء على ان (المواد والاموال الستة التى هى:الذهب والفضة والقمح والشعير والتمر والملح)يكن فيها ربا الفضل والنساء 
2- اختلف العلماء فى[(غير المواد الستة السابقة هل حكمها مثل المواد الستة /فاختلفوا فى تحديد علة الربا التى اذا وجدت فى اى "مال غير الستة السابقة" فانه يكن الحكم كحكم الاموال الستة] وخلافهم هو ست
مذاهب
3- ما ارجحه فى خصوص تحديد العلة التى اذا وجدت فى اى "مال غير المواد الستة السابقة" فإنه يكن الحكم كحكم الأموال الستة:
١-فى (الذهب والفضة):علة تحريم الربا فيهما (الثمينة) لذا اى اثمان اى نقود سواء ورقيه او معدنية تأخذ حكم الذهب والفضة
٢-فى(القمح والشعير والتمروالملح):علة تحريم الربا فيهم أرجح وأقوى الاقوال عندى قولان لك العمل بأى منهما :(قيل "الطعم =الطعام" الخاص بالانسان) و(قيل الطعام الخاص بالانسان اذاكان يقتات ويدخر)
4-بناء على ما سبق فان التحقيق والراجح عندى:
"1"-على التحقيق والراجح حصر الاموال والمواد التى يجرى فيها ربا (الفضل والنساء)هى:-
١و٢:-(الذهب والفضة) على اى صورة حتى ولو تبر او حلى اوتحف او او انى اوكنقود دنانير او دراهم
٣-قمح ٤-شعير ٥-تمر ٦-ملح٧-نقود سواء ورقيةمعدنية
٨-اى طعام خاص بالانسان وتحديده:
-(قيل اى طعام أيا كان سواء يقتات ام لا يدخر ام لا او....فسواء حبوب او خضر او فواكه او توابل او.....)
-و(قيل طعام اذا كان<"يقتات و يدخر" بمعنى ما تقوم به بنية الانسان ويكن صالحا للادخار> كقمح شعير تمر أرز ذرة.......)
2- ف(اى مادة وشيء ومال غير مما سبق حصره فى فقرة"1") لايجرى فيه ربا الفضل والنساء فيجوز"الزيادة والتأجيل والتأخير" سواء اتحد الجنس او اختلف. لذايجوز(بيع وشراء ومبادلة):[طن حديد ب2طن حديد او بقطعة ارض/متر من ثوب او قماش ب2متر من ثوب أوقماش اخر/سيارة بسيارة او أكثر اوبقطعة أرض او اكثر /.........] حتى لو دفع نقود كفرق حتى لو كان أحد البدلين مؤجلا الى أجل اى مدة حتى لو طالت مدة الأجل
------------------------
المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى[التحقيق والراجح فى
 ربا الفضل والزيادة وهل كل زيادةربا فى(الذهب اوالفضةاوالنقد اوالاطعمة اواى مادة)] للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????