أحدث المواضيع

الاثنين، 16 ديسمبر 2019

تحقيق الفاظ وصيغة "اليمين والقسم"

      
 الفاظ وصيغة "اليمين والقسم والحلف"
 الألفاظ التى يباح بها اليمين والقسم والحلف والالفاظ التى يحرم ولايجوز بها اليمين والحلف وحكم الحلف بالنبى أو بالكعبة وماذا على من حلف بالفاظ لايجوز الحلف بها؟

                         خطة البحث
الفصل الأول:حصر الفاظ القسم اليمين الحلف الثلاثة
الفصل الثاني:الالفاظ التى يباح الحلف بها
الفصل الثالث: الالفاظ التى (لايجوز اى محرم) الحلف بها وما يقال عند الحلف بمالايجوز
الفصل الرابع:الالفاظ المختلف في إباحة وتحريم الحلف بها

                      الفصل الاول
     حصر أقسام الفاظ(القسم اليمين الحلف)

اعلم ان هذه اخطر مسألة فى فقه(اليمين والحلف والقسم)
وحصر الفاظ القسم ثلاثة أقسام:-
١-القسم الاول:-قسم يباح الحلف به
التفصيل في الفصل الثانى
٢-القسم الثانى:قسم (لايجوز اى محرم) الحلف به
التفصيل في الفصل الثالث
٣-القسم الثالث:قسم مختلف في إباحة وتحريم الحلف به التفصيل في الفصل الرابع

                         الفصل الثاني
تفصيل القسم الاول من ألفاظ القسم وهى(الالفاظ التى يجوز ويباح الحلف بها)

اعلم ان حصر الألفاظ التى يباح ويجوز بها الحلف وتنعقد بها اليمين:-
تنحصر فقط ب (الله) فالقسم لا يكون إلا بالله والتفصيل هو حصرا بثلاثة الفاظ:
١ -اسم من اسماء الله "وفيه تفاصيل"
٢-صفة من صفات الله"وفيه تفاصيل"
٣-القرآن او سورة منه او آية منه او (المصحف بشرط أن لايقصد مجرد "الورق او الجلد او النقوش او..." بل يقصد القران المكتوب في المصحف )

                         الفصل الثالث
تفصيل القسم الثاني من ألفاظ القسم وهى(الألفاظ التى يحرم ولا يجوز الحلف بها)وما يقال عند الحلف بما لايجوز

1-محرم ولا يجوز الحلف باى لفظ (بغير"الله" اى بغير "الألفاظ السابقة فى القسم الاول")
لذا لا يجوز باى"لفظ او شيء او مخلوق" ك
[(أب او ام او.....اوالأمانة اوالشرف او.......اوحياة فلان او.........) حتى لو كان معظما ك(رسول الله والرسل والأنبياء والكعبة والمشايخ والأولياء)فمحرم الحلف بذلك
2-فالحلف باى"لفظ او شيء او مخلوق"بغير("الله" اى بغير "الألفاظ السابقة فى القسم الاول") 
حكمه:
١-محرم فلا يجوز فليس مجرد مكروه بل هو حكمه التحريم والحظر وعدم الجواز
 بل وكبيرة من كبائر الذنوب
 بل وثبت فى الحديث الحجة انه شرك 
لذا أستغفر الله تعالى وتب اليه
٢-لا تنعقد يمينا اى فلا تكون يمينا ولا يلزم الوفاء بها  ولا كفارة عند عدم تنفيذها 
٣-وعند بعض العلماء لما ثبت فى الحديث الحجة قل :
-(لا اله الا الله)
- او(لا اله الا الله ثم "انفث اى انفخ نفخا خفيفا بلا ريق او بقليل ريق") عن يسارك ثلاث

                         الفصل الرابع
تفصيل القسم الثالث من ألفاظ القسم وهى(الفاظ مختلف فى الحلف بها)

اولا:حصر الفاظ اليمين والقسم المختلف فى الحلف بها:
1-(ايم/ايمن/يمين/حق/عهد/امانة/كفالة/ذمة/ميثاق/لعمر/ونحوه من اى لفظ مضاف ل)الله
2-(أقسمت /اقسم/قسما/حلفت/أحلف/حلفا
 /أشهد )بالله
3-(أقسمت /اقسم/قسما/حلفت/أحلف/حلفا /أشهد )
4-(اشهد/شهدت/اعزم/عزمت)بالله
5-(يمين/يمينا)
6-عهد
7-إيمان المسلمين
8-الحلف ب:
[[[الطلاق والعتاق و(النذر="اى نذر اللجاج")والحرام والتحريم والظهار و(ملة غير الاسلام= الخروج او البراءة من"الاسلام ونحوه")  اذا لم يقصد ولم ينوى ماسبق من(طلاق وعتاق ونذر وحرمة وظهار و"الخروج من الاسلام ونحوه")  بل نوى وقصد بذلك اليمين  وسواء حلف بصيغة "تعليق او قسم"]]]

ثانياً:حكم الحلف بما سبق من(الفاظ بند اولا):- 

١-اما فى كل ما سبق من الفاظ (من1إلى 7):
فالحكم 
اختلف العلماء فقيل (مباح الحلف بذلك وقيل محرم الحلف بذلك)
وبناء على ذلك اختلفوا :
-فقيل هذا يمين ينفذ وإذا لم ينفذ فذنب وكفارة 
-وقيل لا يمين فلا يلزم تنفيذه وإذا لم ينفذ فلا ذنب ولا كفارة 
-وقيل يمين اذا نوى اليمين

 ٢-اما فى لفظ الحلف ب:
[[[الطلاق والعتاق والحرام والتحريم والظهار و(ملة غير الاسلام= الخروج او البراءة من"الاسلام ونحوه")  اذا لم يقصد ولم ينوى ماسبق من(طلاق وعتاق وحرمة وظهار و"الخروج من الاسلام ونحوه")  بل نوى وقصد بذلك اليمين  وسواء حلف بصيغة "تعليق او قسم"]]]
فالحكم محرم الحلف بذلك لكن:
-قيل هذا يمين يلزم تنفيذه وإذا لم ينفذ فذنب وكفارة -وقيل هذا ليس يمين فلا يلزم تنفيذه وإذا لم ينفذ فلا ذنب ولا كفارة

٣-اما الحلف ب:(النذر="اى نذر اللجاج" اذا لم يقصد ولم ينوى نذر  بل نوى وقصد بذلك اليمين  وسواء حلف بصيغة "تعليق او قسم")
فالحكم محرم الحلف به
 وفيه تفصيل هام  تجده فى مقال  تحقيق صيغة النذر
______________________________

المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى
(تحقيق الفاظ وصيغة "اليمين والقسم") للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
______________________________________



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????