____________
خطة البحث
١)-مقدمة:فى بيان عموم القاعدة
٢)-الفصل الاول:بيان الشرط الأول:أن يكن(الأكل، الشرب)جسما وبه حكم (التدخين،قطرة فى فم أو انف ،إدخال غذاء فى انف، ابتلاع دمع أو عرق،"منظار أو أنبوب أو جهاز"لفحص طبى من فم أو انف، ابتلع أو استنشق أو شم هواء أو غاز أو رائحة)للصائم
٣)-الفصل الثاني:الشرط الثاني: أن الأكل و الشرب يدخلان من منفذ خاص وبه حكم(مادخل فى العين من:كحل،قطرة،مرهم/فى الاذن من:قطرة،غسول،مادة اومنظار أو أنبوب أو جهاز لفحص/فى ذكر الرجل من:مادة اومنظار أو أنبوب أو جهاز،غسول/ فى مهبل الأنثى من:لولب ،غسول،اقماع اى لبوس ،مادة اومنظار أو أنبوب أو جهاز/ فى فتحةالشرج من:غسول،مادة اومنظار أو أنبوب أو جهاز،لبوس ،مرهم،حقنةشرجية/ فى الجلد من:مكياج،دهان،مرهم،لصقات،مادة اومنظار أو أنبوب أو جهاز، حقن حتى لو انسولين/ إدخال الغذاء فى فتحة فى بلعوم أو مريء أو...) للصائم
٤)-الفصل الثالث:الشرط الثالث:وصول الأكل أو الشرب إلى منطقة خاصة فى جسم الانسان
٥)-الفصل الرابع:الشرط الرابع توافر الظروف الطبيعية واكتمال الاهليه
_________________
مقدمة
-بالأكل والشرب(يفسد ويبطل الصوم فيكن الصوم غير صحيح) لكن إذا توافرت شروط أربعة ، اما إذا تخلف أحدها فإن الصوم صحيح يتمه فلا يفسد ولايبطل الصوم ولا شيء عليه
-وحصر الشروط الأربعة ف(الأكل والشرب) التى تجعل الصوم فاسدا باطلا غير صحيح هى جعلتها فى فصول
الفصل الاول
الشرط الأول:أن يكن (الأكل أو الشرب) جسما
1)))------------
سواء كان مما يتغذى به ام لا أو مما ينفع ام لا حتى لو ضارا ، وسواء لحاجة ام لا ، وسواء......
2)))--------------
وتحديد كون (الأكل أو الشرب جسما) يفسد ويبطل به الصوم هو ماكان أحد الأنواع الأربعة التالية:-
1-النوع الاول:الطعام أو الشراب الحقيقى ومنه ولو "ورق أو لحاء أو...."الشجر
2-النوع الثاني:مايلحق بالطعام أو الشراب وهو ما يسمى فى اللغة أو العرف أكلا أو شربا ومن الأمثلة:-
١-شرب التدخين ، قطرة فى فم أو انف ، إدخال طعام أو شراب فى انف
٢-دم من اسنان أو لثة لكن إذا توافر الشرط الرابع التالى
٣-دمع أو عرق لكن إذا توافر الشرط الرابع التالى
٤-ريق الغير ك"مابين الزوجين فى المداعبة أوعند تقبيل طفله" لكن إذا توافر الشرط الرابع التالى
٥-("منظار أو أنبوب أو جهاز"لفحص طبى أو عملية جراحية من فم أو انف) لكن بشرط إذا علق به أو صاحبه "سائل او دهان أو..."
3-النوع الثالث:["ماليس بطعام ولاشراب ولا مما يلحق بأحدهما" لكننى اشترط :(إذا كان علق به «جسم مما سبق ذكره من النوع الأول أو الثانى» ، أو اذا كان تم تفاعله فى الجوف كأن تم هضمه ولو جزئيا أو نزل من مخرج الإنسان الطبيعي متغيرا) وهذا كله إذا توافر الشرط الرابع التالى]
،،،،،،،و لتكن ملما بالمسألة فقهيا فاعلم أنه فى خصوص
[(ماليس بطعام ولاشراب ولا مما يلحق بأحدهما) مثال إبتلع خيطا أو ورقة أو عملية ورقية أو خرزة أو جوهرة أو حصاة أو زلطة أو رمل أو تراب او طين أو معدن او
حديدة أو عملة معدنية أو.]هل يفسد الصوم ام لا ؟
اختلف العلماء على قولين:-
-القول الأول: يفسد قاله (جماهير أهل العلم منهم المذاهب الأربعة ورجحه السيد سابق وابن عثيمين وابو مالك كمال السيد والعزازى). دليله ان النصوص من القرآن والسنة إنما حرما الأكل والشرب على العموم
-القول الثاني:لا يفسد وهو صوم صحيح قاله (الصحابى ابو طلحة و التابعى الحسن بن صالح)
دليله:أن النصوص من القرآن والسنة إنما حرما الأكل والشرب فيبقى ماعداهما على الإباحة وهذه الاجسام ليست أكلا ولا شربا ولا ملحقات لأحدهما
-------فماارجحه من القولين هو :
لا اقول بالفساد مطلقا ولا اقول بالصحة مطلقا بل أقول ب التفصيل وهو:-
١-يفسد به الصوم فى حالة خاصة هى:
[-إذا كان علق به «جسم مما سبق ذكره من النوع الأول أو الثانى» مثال منظار أو أنبوب أو جهاز لفحص طبى من فم أو انف وقد صاحبه أو علق به مرهم او دهان ونحوه وهذا كله إذا توافر الشرط الرابع التالى
-أولم يعلق به شيء لكن تم تفاعله فى الجوف كأن تم هضمه ولو جزئيا أو نزل من مخرج الإنسان متغيرا عن طبيعته مثال لذلك ابتلع ورقة أو عملة ورقية وهذا كله إذا توافر الشرط الرابع التالى]
دليلى:فى هذه الحالة صار ممايلحق بالاكل والشرب
٢-لايفسد به الصوم فيكن الصوم صحيح :-
[-اذا تخلف الشرط الرابع التالى
-أو(لم يعلق به شيء ولم يتم تفاعله فى جوف الإنسان)مثال منظار أو أنبوب أو جهاز لفحص طبى من فم أو انف ، وكذلك من الأمثلة خرزة او حصاة أو زلطة أو رمل أو معدن اوحديدة أو عملة معدنية أوجوهرة]
دليلى: أما عند تخلف الشرط الرابع التالى فلااشكال أن الصوم صحيح ، واما عند توافر الشرط الرابع التالى لان النوع الثالث بالفعل فى هذه الحالة ليس أكلا ولا شربا ولا ملحقا بأحدهما ولايوجد إجماع على أن النوع الثالث يفسد الصوم
4-النوع الرابع:[(البلل الباقى بعد شراب فى السحور أو بعد ماء المضمضة أو..../أو تحلل أو تسرب لجسم بالفم للجوف بسبب طعام فى السحور أو سواك أو معجون وفرشاة الاسنان اومضغ طعام لطفل أو تذوق طعام أو عندما "بل بفمه أو بريقه أو مص" خيطا أو ورقةاو... /أو احس بالطعم بسبب ماسبق] :لكن هذا النوع على تفصيل سيأتى فى مقال خاص وهذا كله إذا توافر الشرط الرابع التالى
3)))--------------
أما إذا تخلف الشرط الأول بمعنى الذى دخل في جسم الانسان لم يكن جسما فإن الصوم صحيح يتمه فلا يفسد ولايبطل الصوم ولا شيء عليه :-كما فى:[١-مجرد هواء كأن ابتلع الهواء ٢-مجرد غاز كغاز الاكسجين ك المضغوط فى بخاخة النفس أو الربو ٣-مجرد رائحة فشم الروائح العطرية والطبية والطعام والگريهة]
فكله لايفسد ولايبطل الصوم
الفصل الثاني
الشرط الثاني: أن الأكل أو الشرب يدخلان جسم الانسان من منفذ خاص:-
فالشرط الثاني فى الاكل والشرب الذى يجعل الصوم فاسدا باطلا غير صحيح هو أن الأكل أو الشرب يدخلان جسم الانسان من منفذ خاص:-
1)))---------------
تحديد هذا المنفذ الخاص:-
اختلف العلماء قديما وحديثا حتى المجامع الفقهية اختلفت فى نتائجها
واقول محصل الخلاف ثلاثة أقوال هى:-
1-القول الأول:[تقريبا عشر منافذ هى(فم ، انف ، عين ، اذن ، فتحة ذكر الرجل ، مهبل الأنثى ، فتحة الشرج ، جرح ، دماغ ، الجلد أو البشرة حتى لو فروة الرأس ، تعميم اى موضع بالجسم)] هو قول (جمهور العلماء منهم المذاهب الأربعة وبعض المجامع الفقهية وبعض المعاصرين)فى الجملة لانه على خلاف وتفاصيل بينهم
2-القول الثاني: [منفذان هما(فم ، انف)] هو قول ابن تيمية الحفيد ورجحه بعض المعاصرين منهم السيد سابق وابن عثيمين
3-القول الثالث:[منفذ واحد هو الفم] هو قول ابن حزم ورجحه بعض المجامع الفقهية وبعض المعاصرين منهم القرضاوي و العزازى
2)))-----------------
الراجح عندى:-
القول الثاني وهو تحديد المنفذ الخاص هو منفذان فقط هما(فم ،انف) وانه لا منفذ مفطر للصائم فى جسمه الا (منفذان هما:فم ، انف)
أدلة ترجيحى (أربعة أدلة):-
١-اما دليل كون الفم منفذ فهو نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والإجماع ، وأما دليل كون الأنف منفذ فقول رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما أخرجه(السنن الأربعة وأحمد وابن خزيمة) درجته يحتج به
٢-الرد على[القول الأول فى جعله من المنافذ أيضا العين والاذن و ......] ب:-
-(الدليل الشرعى وهو ما سبق فى الدليل رقم١ ) لم يدل الا على أن الفم والأنف منفذ لذا يبقى ماعدا الفم والأنف من منافذ واجزاء ومواضع الجسم على الإباحة
-قاعدة اصول الفقه وهى الحكم بالبراءة الاصليه ولا ينتقل إلا ب{دليل من القرآن أو السنة أو الإجماع وبشرط أن يكن هذا الدليل محتج به صريح لم يرد مايقيده أو يخصصه أو يستثنيه أو ينسخه اويعارضه مما هو مثله فى درجته أو اواقوى منه فى درجته} ولم يوجد لذا يبقى ماعدا الفم والأنف على الإباحة
-لو كان مايدخل فى جسم الانسان من منافذ غير الفم والأنف محرما أو مفطرا الصائم لبلغها الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته لكنه صلى الله عليه وسلم لم يبلغها بدليل لم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم فى حديث حجة صريح لذا يبقى ماعدا الفم والأنف على الإباحة
٣-الرد على[القول الأول فى جعله من المنافذ أيضا العين والاذن و ......لما استدل بأن هذا الواصل واصل للجوف وانه يغذى] ب:-
-هذا مجرد اجتهاد لاحجة فيه لانه بدون دليل حجة صريح من القرآن أو السنة أو الإجماع ، بل إن الدليل الشرعى وهو ماسبق عكس هذا الاجتهاد
-الصواب هو أن الواصل للجوف فعلا مفطر لكن بشرط هو من فم أو انف فقط لان هذا هو مادل عليه الدليل الشرعى كماسبق
٤-الرد على القول الثالث لما لم يجعل الأنف منفذا مستدلا بأن ما على الانف ليس أكلا ولاشربا وانما نهانا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فى الصوم عن الأكل والشرب فقط] ب:-
-كله كلام صحيح فعلا لولا حديث وبالغ فى الاستنشاق السابق فقد أتى بحكم زائد
-ولذا اقول ثلاث قواعد فى اصول الفقه وقواعده والاستدلال هى :الاولى قاعدة اعمال الكلام اولى من اهماله ذكرها السيوطي فى الاشباه والنظائر لذا يعمل بكل الأدلة ولا يعمل بأحدها ويترك اخر ، الثانية قاعدة ضم النصوص بعضها ببعض وعدم ضرب بعضها ببعض ذكرها ابن حزم فى المحلى لذا المطلوب ماورد فى المسألة نضم بعضه لبعض لإستنتاج مراد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الثالثة قاعدة الواجبات و
النصوص الشرعية تتجدد ذكرها الشوكانى فى نيل الاوطار بمعنى طالما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما زال على قيد الحياة فطبيعى ممكن فى اى وقت يصدر حكما جديدا وهذا هو ماحدث فى مسألتنا
3)))-------------------
يترتب على ذلك أن مادخل فى جسم الانسان من غير الفم والأنف فإن الصوم صحيح لاشيء فيه لانه تخلف الشرط الثاني وهو المنفذ الخاص
لذا كل مايلى لايفسد ولايبطل الصوم بل الصوم صحيح لاشيء فيه :-
١-مادخل فى العين من:كحل،قطرة،مرهم،...حتى لو احس بالطعم فى حلقه
٢-مادخل فى الاذن من:قطرة،غسول اى محلول غسيل،مادة اومنظار أو أنبوب أو جهاز لفحص طبى أو عملية جراحيةاو...حتى لو احس بالطعم فى حلقه
٣-مادخل فى ذكر الرجل من:مادة اومنظار أو أنبوب أو جهاز لفحص طبى أو عملية جراحية،غسول اى محلول غسيل ،...
٤-,مادخل فى مهبل الأنثى من:لولب ،غسول اى محلول غسيل،اقماع اى لبوس ،مادة اومنظار أو أنبوب أو جهاز لفحص طبى أو عملية جراحية ....
٥-مادخل فى فتح الشرج من:غسول،مادة اومنظار أو أنبوب أو جهاز لفحص أو كشف طبى أو عمليةجراحية اولأخذ عينة ،لبوس ،مرهم،حقنةشرجية ،....
٦-مادخل فى الجلد أو البشرة أو فروة الرأس من:مكياج ،دهان،كريم،مرهم،لصقات علاجية للعظام أو للمفاصل حتى لو محملة بمواد كيميائية،مادة اومنظار أو أنبوب أو جهاز لفحص طبى أو عملية جراحية أو لأخذ عينة، حقن حتى لو انسولين ،.....
4)))----------------------
-إذن فالراجح عندى منفذان فم أو انف فقط
-لكن يضاف منفذ ثالث ورابع فى حالتين خاصتين هما
-المنفذ الثالث ###: حالة لو فتحت فتحة فى(بلعومه أو...او مريء أو معدة)وادخلوا فيها غذاء حقيقى عن طريق أنبوب. ودليل جعله منفذ لانه غذاء حقيقى بالفعل فهنا المنفذ هو الفتحة المذكورة
المنفذ الرابع @@@ : حالة محلول جلوكوز او نقل دم إلي الصائم فإنه مفسد للصوم لكن إذا كان بلا حاجة واستغنى به عن الأكل والشرب فهنا المنفذ هو اى موضع فى جلد وبشرة الإنسان وسيأتي التفصيل في مقال خاص فى موضوع محلول الجلوكوز ونقل الدم للصائم للأهمية
الفصل الثالث
الشرط الثالث:وصول الأكل أو الشرب من (المنفذ الخاص السابق فى الشرط الثاني) إلى منطقة خاصة فى جسم الانسان:
فالشرط الثالث فى(الأكل والشرب) الذى يجعل الصوم فاسدا باطلا غير صحيح هو وصول الأكل أو الشرب من (المنفذ الخاص السابق فى الشرط الثاني) إلى منطقة خاصة فى جسم الانسان
1)))-------------------
وهذه المنطقة الخاصة هى (الجوف أو مايسمى جوفا أو مجوف)
2)))----------------
وفى تحديد الجوف حصل اختلاف بين العلماء
وماارجحه عندى فى تحديد الجوف هوعلى حسب المنفذ بمعنى:-
١-اذا كان المنفذ هو فم:فمعنى الجوف عندى هو الابتلاع فلا (الحلق أو البلعوم او المريء أو المعدة أو الاثنى عشر أو الأمعاء أو....)
٢-اذا كان المنفذ هو انف:فمعنى الجوف عندى هو أيضا الابتلاع لا(الجهاز التنفسي كقصبة هوائية أو رئة او ...)
٣-اذا كان المنفذ هو الثالث السابق ذكره علامة###:
فمعنى الجوف هو المنطقة التى (من مرحلة الابتلاع إلى المعدة)
٤-اذا كان المنفذ هو الرابع السابق ذكره علامة@@@:
فمعنى الجوف عندى هو اى منطقة فى جلد وبشرة الانسان بلا تحديد
3)))---------------
فما يترتب على تخلف الشرط الثالث أن الصوم صحيح لاشيء فيه لذا مجرد وضع جسم فى فم أو انف ثم إخراجه بدون (أن يحدث ابتلاع او وصول بلل للجوف أو تحلل أو تسرب للجوف أو احساس بالطعم)
فالصوم صحيح لاشيء فيه
الفصل الرابع
الشرط الرابع توافر الظروف الطبيعية واكتمال الاهليه
الشرط الرابع ف(الأكل والشرب) الذى يجعل الصوم فاسدا باطلا غير صحيح
1)))-----------
تتوافر تلك الظروف وتكتمل اهلية الأداء بسبعة شروط هى:-
١-عمد ٢-قصد ٣-تذكر ٤-اختيار
٥-امكان الاحتراز أو التحفظ أو التحرز من الوصول للمنفذ الخاص او للجوف
٦-العلم بالحال ومنه العلم الوقت
٧-العلم بالحكم الشرعي على تفصيل
2)))-------------
ف لو تخلف الشرط الرابع السابق بمعنى تخلف ولو شرط واحد من السبعة : فالصوم صحيح لاشيء فيه و(اعلم فى حالة الجهل بالحكم الشرعي فإن الصوم صحيح على تفصيل سيأتى فى مقال خاص للأهمية)
___________
المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى("حصر مفسدات الصوم" دراسة تحليلية للنصوص الشرعية و مقارنة المذاهب الفقهية)مخطوط تحت الطبع بفضل الله تعالى
_______
والحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات
_____
المصدر:-
نقلا من نتيجة بحث كتابى [حصر مفسدات و مبطلات الصوم للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس] مخطوط
__
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق