مسائل في عيوب الاضحيه والآفات التى تصيب الأضحية السليمة
___________________
ماليس من العيوب ، ممايظن أنه عيب وليس بعيب ، عند ذبحها فوجئت ان بها جنين ، اشتريتها عالما أنها حامل ، مكسور في غير القائم ، ايهما افضل الخصى ام الفحل ،اضحيةبها عيب ثم برئ العيب ، أضحية سليمة ثم أصابها عيب أو تلف ، ضاعت سرقت ماتت الأضحية
____________________
خطة البحث
الفصل الاول:مقدمة هامة
الفصل الثاني:ماليس من العيوب ، ممايظن أنه عيب وليس بعيب ، عند ذبحها فوجئت ان بها جنين ، اشتريتها عالما أنها حامل ، مكسور في غير القائم ، ايهما الخصى ام الفحل
الفصل الثالث: اضحية بها عيب ثم برئ العيب
الفصل الرابع:أضحية سليمة ثم أصابها عيب أو تلف
الفصل الخامس:ضاعت اوسرقت اوماتت الأضحية
____________________
الفصل الاول:مقدمة هامة
اعلم أن الأحكام الشرعية الخاصة بشرط الأضحية السلامة من العيوب وحصرالعيوب التسعة التى بها لاتصح الأضحية
تجدها فى مقال خاص بعنوان (الاحكام الشرعية الخاصةبشرط الأضحية السلامة من العيوب وحصر العيوب التى بها لاتصح الأضحية)
الفصل الثاني
ماليس من العيوب ، ممايظن أنه عيب ، عند ذبحها فوجئت أن بها جنين ، اشتريتها عالما أنها حامل ، مكسور في غير القائم ، ايهما الخصى ام الفحل
1-عندى اى شيئ طالما ليس من العيوب التسعة السابق ذكرها فى الفصل الثاني فإنه ليس بعيب فتجوز وتجزئ وتصح به الأضحية
2-لذا من أمثلة مايظن أنه عيب لكنه ليس بعيب فى دين الله تعالى:-
١-خلق بدون قرن
٢-قرنه أو أذنه أو ذيله او......صغير ولو جدا
٣-الصماء اى عدم السمع والبكماء اى عدم الصوت
٤-(المجنونة أو التولاء او الثولاء):تدور فى المرعى ولا تأكل أو لاتأكل الا قليلا أو لاتعرف أن تميز ماينفعها اوما يضرها
٥-عند ذبحها فوجئت أن بها جنين ، وماتفعله فى الجنين أو المولود هو إن خرج الجنين وفيه حياة مستقرة اذبحه وكله إن أردت وإن خرج ميتا فذكاة أمه ذكاة له أى طالما ذبحت أمه فإنه يدخل فيه ذبح الجنين لذا كله إن أردت ولو بدون ذبح
٦-اشتريتها عالما أنها حامل ، وإذا ولدت قبل الذبح فماتفعله فى المولود هو: لك أن تمسكه وتأخذه أوتتصرف فيه كماتشاء ولو ببيعه والاستفادة بثمنه أو اكله بعد ذبحه
٧-مافيه كسر في غير القائم إذا لم يسبب أو لم يؤدى المرض الشديد أو الهزال الشديد
3-ولذا مابه نقص أو تشويه أو عاهه ممالايعد عيبا :بالطبع أيضا ليس بعيب لكن اعلم :
١-أن السنة والمستحب اختيار حيوان ليس فيه حتى ذلك بل السنة والمستحب اختيار حيوان كامل الخلقة والاعضاء والصحة والنشاط ، لذا السنة اختيار الاقرن اى كامل القرون
٢-السؤال ايهما افضل الخصى اى مفقود الخصية ام الفحل اى توجد فيه الخصية؟ الراجح من اختلاف العلماء كلاهما ضحى به رسول الله صلى الله عليه وسلم لذا الافضل منهما ما يتحقق فيه قاعدة الاضاحى وهى ماكان لحمه اطيب أو أجود أو الذ أو أكثر فهو بهذا الاعتبار افضل
الفصل الثالث
أضحية بها عيب ثم برئ العيب
لو اشتريتها أو ملكتها وبها عيب لكن برئت وسلمت منه فالراجح طالما تمت البراءة والسلامة والشفاء قبل الذبح فإنها أضحية جائزة صحيحة ولاتكلف ببدلها
لأن الراجح أن (الأضحية تتعين اى تصير أضحية اى تترتب عليها أحكام الأضحية) ليس بالنية ولا بالقول بل بالذبح
الفصل الرابع
سليمة ثم أصابها عيب أو تلف
لو اشتريتها أو ملكتها سليمة من العيوب ثم أصابها عيب أو تلف ممايعد عيبا فالراجح :-
-اذا تمت البراءة والسلامة والشفاء قبل الذبح فإنها أضحية جائزة صحيحة ولاتكلف ببدلها
-اذا لم تبرئ من ذلك قبل الذبح:-
-اذا حصل ذلك بدون فعل أو سبب او اهمال اوتفريط من صاحبها فكما سبق
-اذا حصل ذلك بفعل أو سبب او اهمال أو تفريط من صاحبها فلا تجزئ ولاتصح اضحية فتكلف ببدلها تطوعا
لأن الراجح أن الحيوان تترتب عليه أحكام الأضحية بالذبح كما سبق
الفصل الخامس
ضياع أو سرقة أو موت الاضحيه
-اذا حصل ذلك بدون فعل أو سبب او اهمال اوتفريط من صاحبها فلك اجر المضحى ولاتكلف ببدلها
-اذا حصل ذلك بفعل أو سبب او اهمال أو تفريط من صاحبها فلا تجزئ ولاتصح اضحية فتكلف ببدلها تطوعا
لأن الراجح أن الحيوان تترتب عليه أحكام الأضحية بالذبح كما سبق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق