أحدث المواضيع

السبت، 19 يونيو 2021

تعريف الاضحيه وحكمها والعاجز الذى يتمنى التضحية وتضحية الرسول صلى الله عليه وسلم عن جميع امته


تعريف الاضحيه وحكمها وفضلها وتركها والعاجز الذى يتمنى التضحيةوتضحية الرسول صلى الله عليه وسلم عن جميع امته

_______________

                            خطة البحث

الفصل الاول:-تعريف الأضحية

الفصل الثاني:حكم الأضحية وفضلها وتركها

الفصل الثالث:العاجز الذى يتمنى التضحيةوتضحية الرسول صلى الله عليه وسلم عن جميع امته

___________________

             الفصل الاول:-تعريف الأضحية

١-اسمها:-(الأضحية) ب"ضم الهمزة ويجوز كسرها"وتشديد الياء مفتوحة

، (الضحية) بدون همزة وتشديد "الضاد والياء" المفتوحتين

٢-تعريفها شرعا: اسم لما يذكى من بهيمة الانعام فى يوم عيد الاضحى وايام التشريق تقربا لله تعالى بشرائط مخصوصة

                        الفصل الثاني 

           حكمها وفضلها وتركها وحكمتها

1-حكمها:-

١-فى حالة النذر:تجب ويحرم ومعصية تركها

٢-فى حالة غير النذر:

اختلف العلماء على قولين:-

-القول الأول:ليست بواجبة بل سنة مؤكدة فتركها مع القدرة ليس بحرام ولا معصية ولكن مكروه وهو قول مالك والشافعي وابو ثور واسحاق وداوود وابن حزم وغيرهم ورجحه بعض المعاصرين كالسيد سابق وابن عثيمين 

-القول الثاني:واجبة فتركها مع القدرة محرم ومعصية وهو قول ربيعة"شيخ مالك" وابو حنيفة والاوزاعى والليث بن سعد وغيرهم ورجحه بعض المعاصرين

-الراجح:بعد دراستى ومقارنتى للأدلة اقول الراجح القول الأول 

2-فضلها :

١و٢:-تطبيق سنة سيدنا إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام والثواب العام الكبير الخاص بذلك

٣-أخذت الثواب الكبير الخاص الذى جعله الله تعالى لمن ضحى

----------واعلم :-

-على التحقيق عندى لايوجد حديث يحتج به فى ذلك ولا حتى بمجموع الطرق                                -إلاجملة واحدة فقط عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : وهى ماورد أن [الرسول صلى الله عليه وسلم قال ما ماعمل (ابن آدم/ وفى رواية"آدمي") فى (يوم النحر/وفى رواية"يوم عيد"/ وفى رواية"هذا اليوم") (أحب الى الله/وفى رواية"افضل من") من (هراقة دم/ وفى رواية"دم يهراق"/ وفى رواية"نحير ينحر")] أخرجه حصرا :[١-(لترمذي وابن ماجة والحاكم فى المستدرك والبيهقي فى الشعب والسنن الكبرى والبغوى فى شرح السنة) من حديث عائشة/ ٢-الطبرانى من حديث ابن عباس/٣-(الدارقطنى والطبرانى)من حديث ابن عباس] درجته حسن لغيره بمجموع الطرق اى الأسانيد الثلاثة المذكورة لان (كل طريق منهم درجته ضعيف خفيف وطريق كل منهم مختلف عن الاخر لذا على قاعدة علم الحديث صار يحتج به بدرجة حسن لغيره)

3-حكم ترك الأضحية:

بناء على ماسبق ترجيحه فى رقم(1) فإن من تركها ارتكب مكروها ولم يأخذ الثواب والخير الكبير

4-حكمتها:

١-توسعة على الفقراء ولاسيما فى أيام العيد

٢-احياء قصة الفداء العظيم لما فدى الله سبحانه وتعالى اسماعيل عليه الصلاة والسلام بكبش عظيم فابراهيم عليه الصلاة والسلام ذبح الكبش ولم يذبح ابنه إسماعيل 

٣-اكتمال فرحة الغيد

                       الفصل الثالث

العاجز الذى يتمنى التضحيةوتضحية الرسول صلى الله عليه وسلم عن جميع امته 

من عجز فلم يقدر على الأضحية فليطمأن فإن له اجر المضحى 

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ضحى عن جميع الامه الاسلاميه فقد أخرج احمد فى مسنده والطبرانى فى معجمه والبزار فى مسنده عن أبى رافع أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا ضحى اشترى كبشين فأُتى بأحدهما فذبحه ثم يقول اللهم هذا عن امتى جميعا ثم يؤتى بالآخر فيذبحه ويقول هذا عن محمد وآل محمد درجته حسن.                                          ____________________

المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى[ تحقيق فقه الأضحية دراسة تحليليةحديثية نقدية للنصوص الشرعية والمذاهب الفقهية ومقارنتها] للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
_________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????