أحدث المواضيع

الاثنين، 6 ديسمبر 2021

حقوق واحكام آل البيت ، حبهم والتعامل معهم ،الصلاة والدعاء عند قبورهم اوفى مساجد بها قبورهم

حقوق واحكام آل بيت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كيفية حبهم و التعامل معهم ، واحكام قبورهم وحكم الصلاة عندها اوفى مساجد فيها قبورهم ، حكم الدعاء عند قبورهم 
____________
                           خطة البحث
-الفصل الاول : المطلوب فعله 
-الفصل الثاني : المباح فعله
-الفصل الثالث : الممنوع  فعله
-الفصل الرابع:حكم الصلاة عند قبورهم اوفى مساجد
 فيها قبورهم أو بنيت عند قبورهم
-الفصل الخامس:حكم الدعاء عند قبورهم أوتحريه ل"التبرك أواعتقاد أنه مستجاب أومفضل"
______

                           الفصل الأول
                         المطلوب فعله

١-اعتقاد أنهم لامزية لهم على أحد من باقى المسلمين الا عملية قرابتهم للرسول صلى الله عليه وسلم وهذا فى حال عملهم بطاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم وعدم ابتداعهم فى الدين طبعا 
٢-اعتقاد أنهم يحتاجون للدعاء والإستغفار
٣-اعتقاد أن الله تعالى يكرمهم بكرامات فى حال (عملهم بطاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم وعدم ابتداعهم / اى كونهم أولياءلله تعالى )
٤-موالاتهم وتحريم البراء منهم 
٥-حبهم ومودتهم قلبيا والمستحب بدرجة أكبر من الاخرين  وتحريم بغضهم أو معاداتهم أو ايذائهم بقول او بفعل وبدرجة أكبر من الآخرين
٦-احترامهم واجلالهم وتوقيرهم والمستحب أن يكن بدرجة أكبر من الآخرين
٧-التعامل معهم سواء بقول أو بفعل بأدب ورفق وحسن ولين والمستحب أن يكن بدرجة أكبر من الاخرين
٨-الكلام عنهم فى غيبتهم بأدب و المستحب أن يكن
 بدرجة أكثر من الآخرين 
٩-الدفاع عنهم ونصرتهم وحمايتهم
١٠-البر بهم والإحسان إليهم 
١١-مراعاتهم وتفقدأحوالهم ربما يحتاجون شيئا
١٢-اهداءهم الهدايا 
١٣-الصلاة والسلام والتبريك عليهم بعد جدهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم 
١٤-الدعاء لهم احياء وامواتا بدرجة أكبر من الاخرين
١٥-تقديمهم على الآخرين من الناس فى المحبة والتوقير وغير ذلك ولذا لما أصابهم القحط بعد وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم طلب عمر من العباس أن يدعوا لهم بنزول المطر فقدم عمر العباس لانه عم الرسول صلى الله عليه وسلم
١٦-###تقبيل أيديهم استحبابا انظر التفصيل فى مقال (حكم تقبيل ايدى السادة آل بيت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم)على صفحتى على الفيس
١٧-زياتهم احياء
١٨-زيارة مقابرهم بالشروط والضوابط العقائدية واهمها شرط صارم هو إذا كان الجسد مدفون فعلا أما لو القبر أو الضريح لايوجد اصلا فيه جسد مدفون فمحرم الزيارة قطعا وهذا بإجماع العلماء  
، واعلم على الراجح عندى  مستحب زيارة مقابرهم حتى لو فيه شد رحال اى سفر
 ، واعلم فى "الحالة المحرمة وهى وجود قبر فى مسجد" فيشترط لجواز شد الرحال والسفر للزيارة ان تكن نية السفر لزيارة القبر لا لزيارة المسجد  
١٩-السكنى فى بلد يقيمون بها أو مدفونون بها
٢٠-الدفن فى مقابرهم أو بالقرب منهم 
٢١-من يحبهم تعامل معه بحب ومودة واحترام  
٢٢-من يبغضهم تبرأ منه وابغض فيه ذلك  

                          الفصل الثاني
                          المباح فعله
من المباح :-
١-مدحهم بشرط مراعاة الضوابط العقائدية والشرعية الصارمة فى الالفاظ
٢-@إقامة ليلة فى ذكرى ميلادهم او وفاتهم لكن بمعنى مذاكرة تاريخهم وقصصهم بالضوابط الشرعية الصارمة السابقة 
٣-الصدقة عن موتاهم 
٤-اما حكم الصلاة حيث قبورهم أو فى مساجد بها قبورهم ؟ فانظر الفصل الرابع
٥-التبرك بهم فى حالات خاصة بضوابط عقائدية صارمة سأذكرها إن شاءالله تعالى فى مقال خاص

                          الفصل الثالث
                         الممنوع  فعله

١-توصيلهم لدرجة أكبر مما أعطاه الله تعالى لهم ومنه تحريم (توصيلهم لدرجة تساوى رب العالمين اوجدهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومايلى)
٢-تقديسهم أو اعتقاد أن لهم العصمة  اى لا ذنوب ولا أخطاء لهم
٣-اعتقاد أنهم بعد موتهم يتصرفون فى مايتعلق بالاحياء أو ان لهم مقاليد الأمور فى الكون  
٤-اعتقاد أن(عليا أو غيره من آل البيت أفضل من أبى بكر،عمر,عثمان ) رضوان الله تعالى عليهم اجمعين  لإجماع اهل العلم على ان ترتيب الصحابة فى الفضل والعلم هو ابو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم على رضوان الله تعالى عليهم اجمعين
٥-مقولة(على بن أبى طالب باب مدينة العلم) لان ذلك لم يثبت عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم اصلا بدرجة يحتج بها ولأن فيه نسف لباقى كبار علماء الصحابةللاجماع المذكور في الفقرة السابقة
٦-اعتقاد أنهم ينفعون أو يضرون أوطلب(نفع أو دفع ضر اوقضاء وتحقيق الحاجات والأمنيات وحل المشكلات و...) من أمواتهم أو غائبيهم
٧-طلب مدد أوغوث اوإجارة اونظرة من امواتهم او
 غائبيهم انظر مقالى بعنوان( تحقيق المدد من غير الله تعالى) ، اودعائهم اوسؤالهم اواستعانة بهم أو اعتماد عليهم 
٨- التبرك بهم فى حالات خاصة سأذكرها إن شاءالله تعالى فى مقال خاص
٩-التوسل بهم لانه على الراجح عندى لايكون من البشر الا بجدهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط  انظر التفصيل في مقال التوسل 
١٠-زيارة قبورهم إذا لم يكن بها جسد مدفون إجماعا 
١١-اتخاذ قبورهم عيدا أو موسماً للزيارة 
١٢و١٣:-اقامة أو بناء على قبورهم أضرحة وما يتعلق بالمبنى أو الضريح من لوازم ومرافق الضريح من
(كسوة وإضاءة وانفاق عليها ومنه جعل صندوق لجمع النقود)
١٤-تقديس ماحول الضريح أو اعتقاد أن من قطع شيئا مماحوله سيؤذى
١٥-دفنهم فى المسجد فى اى موضع فيه حتى لو فنائه
١٦-اتخاذ قبورهم "مساجد أو امكنة للصلاة" ، اوإدخال قبورهم فيها ، اوبناء "مساجد أو امكنة للصلاة" على قبورهم ، اوبناء قبورهم عليها
١٧-بناء "مساجد أو امكنة للصلاة" (فى أو بين أووسط ) قبورهم أو عند قبورهم من اى اتجاه سواء امامه خلفه يمينه شماله
١٨-اعلم لبيان حكم الصلاة (حيث قبورهم أو فى المساجد أو أمكنة الصلاة) السابقة فى الفقرتين السابقتين؟ انظر الفصل الرابع
١٩- ٢١:-الذبح اوالوقف اوالنذر  لأمواتهم اولأضرحتهم
٢٢-(تعلق أومسك أو تمسح اووضع "يدك اووجهك او.." اوالتزام اوتقبيل أوطواف) قبورهم او باضرحتهم وماعليها من "حواجز أو كسوة أو..."
٢٣-إقامة ولو ليلة أو يوم فى ذكرى ميلادهم او وفاتهم بغير الأسلوب السابق فى الفصل الثاني فقرة @
٢٤-مدحهم إذا اشتمل على ألفاظ مخالفة للعقيدة 
٢٥-منع تقبيل أيديهم إذا تخلفت شروط الاباحة او الاستحباب السابقة فى الفصل الاول فقرة###
٢٦- اعطائهم زكاة أو صدقة
٢٧-الحلف بهم 
٢٨-فى غيبتهم (غيبة ، نميمة ، سوء كلام فى حقهم أو مايتعلق بهم ، همز ولمز ، ... ) بل واكثر من غيرهم

                          الفصل الرابع
حكم الصلاة(على أوبين أوعند قبورهم) او فى
(مساجد وأمكنة معدة للصلاة فيها قبورهم أو بنيت                 على أو بين أوعند قبورهم)

1:-------------------------
الصلاة(على أوفى أوبين أووسط) قبورهم أوعند القبر سواء امامه خلفه يمينه شماله : محرمة 
2-------------------------
خصوص الصلاة فى (المساجد أو الأمكنة المعدة للصلاة) التى فيها قبورهم أو بنيت أو أعدت "على أو فى أو بين أو وسط" قبورهم أو عندها سواء امامه خلفه يمينه شماله ؟ ففيه خلاف شديد وارجح التالى:- 
١-إذا وجدت علة النهى وهى (قصد بالصلاة صاحب القبر أو قصد بالصلاة الله سبحانه وتعالى لكنه سيؤدى إلى محظور كالشرك او إعظامه أو تقديسه او"تعظيمه بصورة تؤدى للشرك"  أو افتتان به ) سواء كان القبر خارج المسجد أو داخله سواء وجد حائل بين القبر والمصلى ام لا : تحرم الصلاة 
٢-إذا كان معتقدا ان الصلاة  فيها افضل من المساجد الاخرى : تحرم الصلاة
٣-اذا قصد التبرك بصاحب القبر أو بمكانه أو لانه أرجى للقبول : تحرم الصلاة 
٤-اذا لم توجد علة النهى ولم يقصد ماسبق ذكره فى ٢ و٣ بل صلى فقط لمجرد الصلاة  لالقصد القبر اصلا ، و لم يكن القبر خارج المسجد ولم يوجد حائل بين القبر والمصلى : تحرم الصلاة
 ٥-اذا لم توجد علة النهى ولم يقصد ماسبق ذكره فى ٢ و٣ بل صلى فقط لمجرد الصلاة  لالقصد القبر اصلا ، و لم يكن القبر خارج المسجد لكن وجد حائل بين القبر والمصلى : تباح الصلاة
٦-اذا لم توجد علة النهى ولم يقصد ماسبق ذكره فى ٢ و٣ بل صلى فقط لمجرد الصلاة  لالقصد القبر اصلا ، و كان القبر خارج المسجد كلية : تباح الصلاة
٧-إن لم يعلم بوجود القبر : تباح الصلاة

                        الفصل الخامس
حكم الدعاء أوتحريه بقصد أوإعتقاد"التبرك بصاحب القبر أوكونه مستجاب أوأرجى للإجابة أوكونه                            مفضل" عند قبورهم

ماأرجحه هو : -
الدعاء لك أو لصاحب القبر أو لأى أحد :
١-اذا كان بدون (قصد و إعتقاد مافى رقم٢ ) : مباح سواء وقع الدعاء عفواً أوتحريا وقصدا للدعاء عند القبر 
٢-اذاكان بقصد أو اعتقاد (التبرك بصاحب القبر أو كونه مستجاب أوأرجى أو اسرع أو اقرب للإجابة أو كونه مفضل) : ممنوع 

                          الفصل السادس
   خاص بالكفار من أقربائه صلى الله عليه وسلم

١-من مات منهم كافرا بعد رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم كأبى لهب فيبغض تماما فليس له شيء من الحقوق  المطلوبة اوالمباحة تجاه آل البيت ، وانظر لزاما مقال حكم قراءة سورة تبت يدا ابى لهب 
٢-نسل من سبق ذكره ليس لهم شيء من الحقوق  المطلوبة اوالمباحة تجاه آل البيت
____

المصادر :
[كتابى تحقيق التبرك بالصالحين  ، كتبى فى فقه الجنائز  ، كتابى حكم المدد من غير الله تعالى ، كتابى التوسل ، بحوثى(الأدب مع الله ، الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم ، الأدب مع الأولياء ، حقوق الرسول صلى الله عليه وسلم ، ما طلبه الرسول صلى الله عليه وسلم لنفسه ، شرط زيارة الضريح ، تقبيل أيدى آل البيت)] وكلها مخطوطات تحت الطبع بفضل الله تعالى
___

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????