أحدث المواضيع

الجمعة، 20 ديسمبر 2019

(تنظيم النسل ومنعه والتعقيم الجراحى و ازالة الرحم)

 الراجح والتحقيق في حكم ("تنظيم النسل ومنعه"
باى وسيلة سواء"حبوب او حقن اولولب اوعزل او واقى ذكرى او..."والتعقيم الجراحى سواء المؤقت او الدائم او ازالة الرحم)

فالراجح والتحقيق عندى:-فى حكم:-
[[(تنظيم النسل وتاجيله وتاخيره وتحديده ومنعه) باى وسيلة سواء ب:
ما تستعمله الزوجة:حبوب او حقن اولولب او تعقيم او...
 اوما يستعمله الزوج:عزل او واقى ذكرى او...
اوبوسيلة التعقيم الجراحى سواء المؤقت او الدائم.
أو بإزالة الرحم أو...]]:-

اولا:القاعدة:-
 الاسلام أمر بكثرة النسل ومن مقاصد الشرع الحفاظ على النسل فالنسل قوة بشرية 

ثانيا:{(تنظيم او تأجيل او تاخير) النسل بمعنى
"جعل فترة بين كل ولدين فهو تاجيل الحمل لفترة معينة" لا منع النسل نهائيا}باى وسيلة مما سبق حتى لو (تعقيم جراحى مؤقت المهم لا تعقيم مؤبد):
حكمه:
1-لو هذه الوسيلة غير مأمونة العاقبة: فلا يجوز
2-لو هذه الوسيلة فيما بعد أدت لمنع النسل نهائيا :فحكمها نفس حكم (منع النسل نهائيا) التالى بند"ثالثا"
3-اذا كان "لحاجة او ضرورة"
ك (المرأة مريضة او الخوف على صحتها او حياتها 
او الخوف على الرضيع او الخوف على الاولاد أن تسوء صحتهم اولا يقدر على تربيتهم او...
او أسباب إباحة المنع النهائى التالية):
 فالحكم فمباح
4-اذا كان بلا حاجة ولا ضرورة:
فحكمه(مكروه/أوالافضل عدمه) ولا يحرم
بشرط رضا كل من الزوجين
لكن اعلم لو( اتخذ ذلك بصفة عامة جماعية كقاعدة عامة لكل الإقليم او البلد) فإنه لا يجوز
5-اذا كان لخوف "قلة او ضيق" الرزق او المال او الظروف الاقتصادية : فانه لا يجوز

ثالثا:{"منع او تحديد"النسل بمعنى منع ووقف"النسل والحمل والانجاب"نهائيا ووقف الذرية عند عدد معين}باستخدام التعقيم المؤبد الدائم او ازالة الرحم اوبعملية جراحية او اى وسيلة أخرى:
فحكمه:
1-اذا كان لضرورة قصوى كتعرضها للموت :فمباح
2-اذا كان بلا ضرورة :لا يجوز

----------------------------
المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى(حقوق الجنين والاولاد دراسة فقهية) للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس"تحت الطبع بفضل الله تعالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????