احكام فقه الوصية وكيف تكتب وصيتك
خطة البحث
-الفصل الأول:مشروعيتها وطلبها
-الفصل الثاني:المبادرة بها
-الفصل الثالث فضلها
-الفصل الرابع:حكمها
-الفصل الخامس:متى تحرم وتكره الوصية
-الفصل السادس:شروط الوصية وصورها وانواعها
-الفصل السابع: الوصيةالمكتوبة
الفصل الأول:مشروعيتها وطلبها
وصى تقربا لله تعالى لأن :-
١-الله طلبها فى (البقرة180 والنساء11 و12 وماءدة 106)
٢-رسول الله صلى الله عليه وسلم طلبها فى أحاديثه
لدرجة قال ما حق امرىء مسلم له شيء يوصى فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده"رواه خ وس
ولذا الصحابى ابن عمر قال ما مرت على ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك إلا وعندى وصيتى
٣-طلبها الصحابة ولذا بعضهم كانت له وصية مكتوبة
٤-اجمع العلماء على مشروعية الوصية
الفصل الثاني:المبادرة بها
بادر وأسرع فيها ولا تنتظر فقد يفاجءك الموت للنصوص السابقه
الفصل الثالث فضلها
١-هى قربة تتقرب بها الى الله تعالى ففيها الثواب وزيادة الحسنات
٢-وبها تتدارك ما فاتك
٣و٤:-وفيها البر بالناس ولا سيما صلة الأرحام
٥-وفيها سد حاجات الفقراء
الفصل الرابع:حكمها
1-اذا كان عليك حق واجب لم تؤده
ك[(دين لله كزكاة او صوم او حج او نذر او كفارة او....)او (دين لادمى او امانة او وديعة او اى حق لادمى)]:-
هنا يجب ان توصى بمالك بأداء وبرد كل ذلك لله تعالى ولصاحبه طالما وجدت ضوابط فى هذا الحق
2-اذا لم يكن عليك حق واجب:-
ف(مستحب وقيل واجب على تفصيل) ان توصى من مالك فى (القربات لله التاليه فى عنصر"انواع الموصى له"التالى)
3-متى تحرم او تكره الوصية :
التفصيل فى الفصل الخامس
الفصل الخامس متى تحرم وتكره الوصية
1-تحرم الوصية وبالتالى تكن وصية باطله ظالمة لا تنفذ :لو
-[[أضر بأحد من الورثة
او قصد حرمان أحد من ميراثه
او خص بالوصية احد اولاده
او أوصى فى جهه"معصية او يستعان بها فى معصية"
او وصى بأن أحد خاص"لا يدخل على جنازته او لا يسير فى جنازته"
او ....
اوبعض القصة التالية فى عنصر شروط الوصية ]]
فهنا عليه ذنب وعقاب فى الآخرة والمطلوب عدم تنفيذ هذه الوصية
2-تكره الوصية:-
مثلا لو "له مال قليل او هو فقير" وله {ورثه يحتاجون للمال او ورثه فقراء}
فهنا لايستحب بل يكره أن يوصى من ماله
الفصل السادس
شروط الوصية وصورها وانواعها
يشترط لصحة ونفاذ الوصية شروط لو فقد احدها فلا تجوز وغير صحيحة وباطلة لا تنفذ والشروط هى:-
1-شروط الموصى اى صاحب"الوصية والمال":-
كامل الاهليه بان يكن:
-عاقلا
-"بالغا او مميزا"على خلاف
-راضيا مختارا
-مالكا للمال الموصى به
-(ليس عليه دين يستغرق جميع ماله على تفصيل سياتى)
-وهناك شروط اختلف فيها وفيها تفاصيل
2-شروط الموصى به وهو المال نفسه الذى أوصى به الموصى:-
١-المال له شروط خاصة اهمها:-
أ)-فى("الحقوق الواجبة عليه كدين لله كزكاة او.... او حق لادمى كدين أو ...."وسبق تفصيلها فى الفصل الرابع):
يشترط أن يوصى فقط ب(اقل من ثلث ماله او ثلث ماله)والأفضل اقل من الثلث
-فاذا اوصى باكثر من الثلث او بكل ماله:
اذا كان له ورثه فلا يجوز ولا يصح ولا تنفذ الا اذا وافق الورثه بعد وفاة الموصى
اما اذا لم يكن له ورثه فمحرم عند الجمهور ومباح عند البعض
ب)-اما في"ماسبق ذكره من الحقوق الواجبة"
فلا يشترط ما سبق لذا لا يحرم ان يوصى بأكثر من الثلث فيوصى باداء ورد"ماسبق ذكره من الحقوق الواجبة" ولو بكل ماله ولو استغرقت كل ماله
٢-اما انواع وصور المال الذى يوصى به فهى:-
-نقود
-عين سواء كائن حى كحيوانات او زرع او.... او جماد ك"عقار او...."
-منفعه ك سكنى دار او ......
3-شروط الموصى له وهو الذى سيتملك الوصية:-
١-يشترط فيه شروط خاصة :-اهمها
-لا يكن وارثا فلا يجوز ولا يصح ولا تنفذ الوصية للوارث الا اذا وافق باقى الورثه بعد موت الموصى
٢-اما انواع وصور الموصى له فهى:-
--شخص فقير او أشخاص فقراء وعلى الأخص [الأقرباء غير الوارثين والصالحين وطلبة العلم والعلماء و(وتجد من يفضل البدء بهم فى مقال الزكاة)]
--جهات عامة:كمساجد و"مدارس وغيرها من الجهات التعليمية وأهمها علم القران والعلم الشرعى"و مستشفيات وملاجيء وحدود الدلة وغيره من المصالح العامة فى وجوه الخير والبر و"الجمعيات"الخيرية والوقفية والمهتمة بالصدقات والتبرعات
الفصل السابع
الوصية المكتوبة وحكم وكيفية كتابة وصيتك
١-مستحب كتابة الوصية
٢-مستحب ان تشهد علي كتابتها (رجلين مسلمين "عدلين اى غير ظاهرا الفسق" من "قرابتك ان امكن")
٣-صيغة ونص الوصية التى تكتبها :-
بسم الله الرحمن الرحيم
انا"أكتب اسمك كاملا"
أشهد أن الا اله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
،،(أكتب ذكرا فيه ثناء على الله تعالى)
،، أكتب صيغة فيها الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أوصى بما يلى:-
1-عند سكرات الموت :-يفعل بى ما يأمر به الدين وبالأخص القن كلمة التوحيد و(يحضر الأقربون يدعون لى يستغفرون لى كثيرا)
2-يغسلنى ويكفنى ويصلى على:-أقرب الناس لى بالطريقة الشرعيه
3-عند تشييع جنازتى :فإن النساء لا تخرج ولا يفعل اى هرج
4-ادفن بالطريقة الشرعيه ،،وبعده الناس تنتظر عند قبرى ل يدعون لى و يستغفرون لى ويقراون لى ما استحبه بعض الصحابة بعد الدفن ويغرسون "جريدة خضراء فى قبرى وان لم يمكن فاى غصن اخضر غير يابس او اى نبات"
5-يستغفر لذنوبى وهى:-
١-على(ديون او ودائع "لفلان او للحكومة او ل..."هى ....)يرد لأصحابه
وأخذت ("أموال او حقوق او اشياء"ليست من حقى وهى...) يرد لا صحابه
٢-على {(زكاة او زكاة فطر) هى ...../صوم هو.../نذور هى.../حج/كفارات "يمين اوظهار او...." هى....}كل ذلك يدفع عنى
٣-(أصحاب الحقوق على الذين اذيتهم فى حقوقهم وأعراضهم "بلسانى او ضربتهم او ظلمتهم او اخذت حقوقهم" ) يستسمحون ويستغفر لهم و(يمدحون ويذكر صفاتهم الحسنة فى" الاماكن التى او عند الناس الذين"التى اذيتهم فيها)
(اعلم هذا البند فيه تفصيل)
6-إخراج جزء من مالى كصدقه (أعلم سبق:مقدار المال الذى يوصى به والجهات التى يوصى فيها ولها)
7-اولادى[يدعون لى و يستغفرون لى ويتصدقون لى ويؤدون لى عمرة او حج ويصومون لى ويقرأون لى ]وكذلك أهلى يفعلون ذلك
8-الكل يرضى بالقدر و"لا يحزنون ولا يبكون"باسلوب محرم ويمنع النساء من الحضور الا بأدب
9-لاسرادق للنساء ولا قرآن فى سرادق الرجال
10-وقبل كل ما سبق أوصى اولادى واهلى ان ينفذوا احكام الدين ولا يموتون الاعلى الاسلام
-------------------------
المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى(فقه الوصية) للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق