أحدث المواضيع

الأحد، 22 ديسمبر 2019

(ملك وعصمة ونيابة وتفويض وتخيير)الطلاق

من يملك الطلاق ومتى يملكه القاضي أوالزوجة و
العصمة بيد الزوجة وقول الزوجة انت طالق والنيابة
 والتفويض للطلاق وتخيير الزوجة بين البقاءو
المفارقه
____________
                         فى اربع مسائل:
1-من الذى بيده الطلاق؟ 
 2-متى يطلق القاضى؟
3-متى يكون الطلاق بيد الزوجة؟
4-ما حقيقة العصمة فى يد الزوجة؟ وهل اذا قالت الزوجة لزوجها انت طالق يقع؟ وهل للزوج ان(يجعل او ينيب او يفوض)لزوجته الطلاق؟ وهل للزوج ان يخير زوجته بين البقاء معه او مفارقته وهل يقع به الطلاق؟
-----------------------------------------
            الاجابة على ماسبق بالترتيب:-

 الاجابة على السؤال الاول من الذى بيده الطلاق؟ 
-الذى بيده الطلاق ويملكه هو الزوج وحده فلا هو بيد (الزوجه او القاضى او...)الا فى حالات خاصة ستاتى فى الفقرات التاليه

الاجابة على السؤال الثاني متى يطلق القاضى؟

-يكن الطلاق او الفراق او الفسخ  بيد القاضى فى الحالات التالية:-
١-عدم إنفاق الزوج او عدم مقدرته على الإنفاق
٢-وجود عيب فى الزوج سواء عيب مانع من الجنس او فى الجسم
٣-الضرر او الإيذاء من الزوج
٤-غيبة او فقد الزوج
٥-حبس الزوج
٦-ردة الزوج عن الاسلام
٧-(النشوزوالشقاق والنزاع) من الزوج او من الزوجين 
٨-الايلاء وتفصيله فى مقال خاص 
٩-اللعان وتفصيله فى مقال خاص
١٠-الظهار وتفصيله فى مقال خاص.
----أعلم فى كل حالة مما سبق تفاصيل وخلاف بين العلماء 

الاجابة على السؤال الثالث متى يكون الطلاق بيد      الزوجة؟

-يكن "الطلاق او الفراق او الفسخ"بيد الزوجة فى حالات خاصة هى:-
 ١-عن طريق رفع الامر للقضاء كما سبق فى الفقرة السابقة
 ٢-(فى حالة تفويض الزوج الطلاق لزوجته وفى حالة جعل الزوج العصمة بيد الزوجة)لكن هذا إن صح لان تحقيقه سياتى باذن الله تعالى فى الفقرة التالية

               الاجابة على السؤال الرابع
ما حقيقة العصمة فى يد الزوجة؟ وهل اذا قالت الزوجة لزوجها انت طالق يقع؟ وهل للزوج ان(يجعل او ينيب او يفوض)لزوجته الطلاق؟ وهل للزوج ان يخير زوجته بين البقاء معه او مفارقته وهل يقع به الطلاق؟

الاجابة:
الموضوع فيه تفاصيل و تقسيمات وتفريعات و خلافات  من الفقهاء والمحدثين ودراسات وبحوث
 لذا ألخصه لك فى ثلاث فقرات :-

اولا:اذا قالت الزوجة لزوجها انت طالق واشتراط العصمة بيد الزوجة اى تطلق زوجها:
1-اذا قالت الزوجة لزوجها (انت طالق):
فلا يقع طلاقا حتى لو زوجها (جعل اوأناب اوفوض)لزوجته طلاق نفسها وهذا باتفاق القولين التاليين فى فقرة"ثانياً"
2-اشتراط العصمة بيد الزوجة اى تطلق زوجها متى شاءت فتقول له انت طالق:
حكمه غير مشروع وهو اشتراط باطل لا يجوز ولا ينفذ ولا يلزم

ثانيا:لكن هل للزوج بعد العقد او حين العقد ان (يجعل او ينيب او يفوض)لزوجته طلاق نفسها؟ 
الاجابة قولان لاهل العلم:-
1-القول الاول:-نعم يجوز ذلك
 وهو قول(الصحابة والتابعين والجماهير ومنهم الأئمة الاربعة ومن المعاصرين"صاحب تمام المنة وصاحب صحيح السنة")
-ولذا :-
١-اذا[قال الزوج لها طلقى نفسك فقالت طلقت نفسى//او قال الزوج لها اختارى نفسك فقالت اخترت "الطلاق او نفسى"] : فالحكم وقع الطلاق فورا 
٢-أما اذا قالت الزوجة لزوجها فى هذه الحالة (انت طالق): فالحكم لا يقع طلاقا كما سبق فى اول فقرة
٣-لكن ما سبق كله  لا يسقط حق الزوج فى استعمال حقه فى الطلاق متى أراد فله ان يطلقها بنفسه متى اراد
٤-واعلم للزوج الرجوع عما سبق لكن قبل تطليق نفسها
2-القول الثانى:-لايجوز ذلك
وهو قول(بعض الصحابة وبعض التابعين وداوود الظاهرى وابن حزم و"قال صاحب صحيح السنة هذا القول ليس بعيدا")
ولذا:-
١-(اذا قال الزوج لزوجته طلقى نفسك فقالت طلقت نفسى/او قال الزوج لزوجته اختارى نفسك فقالت اخترت الطلاق او اخترت نفسى):فالحكم لا يقع طلاق إلا لو طلقها زوجها بارادته فلابد من إنشاء الزوج الطلاق 
-القول الراجح:-
-لك العمل باى من القولين السابقين
- وأنا أميل للقول الثانى

ثالثا:هل للزوج ان يخير زوجته بين البقاء معه او مفارقته بأن يقول لها (اختارى نفسك او ....)؟
الاجابة:
نعم ومجرد التخيير لايعد طلاقا تنبه
فإذا :-
١-(اذا اختارت البقاء مع  زوجها او رفضت الخيار): فلا يعد طلاقا
٢-(اذا اختارت زوجته نفسها فقالت اخترت نفسى):
  فاختلف اهل العلم لقولين:
1-القول الاول:يقع طلاقا فورا بدون احتياج الى ان الزوج يطلق 
وهو قول(الصحابة والتابعين و الجماهير ومنهم الأئمة الأربعة ورجحه من المعاصرين صاحب تمام المنة)
لكن كما سبق للزوج  الرجوع عن تخييره لزوجته
و كذلك اذا خير زوجته فإن الزوج لا يسقط حقه فى استعمال الطلاق متى اراد
2-القول الثانى:لا يقع طلاقا فلا يكون طلاقا بل لابد من انشاء الزوج الطلاق  اى لا يكون طلاقا الا ان يطلق الزوج بإرادته 
وهو قول(ابن حزم ورجحه من المعاصرين صاحب صحيح السنة)
-الراجح من القولين: عندى هو القول الثانى
____________________

المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى
(من يملك الطلاق ومتى يملكه القاضي والزوجة و
"العصمةوالنيابة والتفويض" للطلاق وتخيير الزوجة)
للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
______________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????