[احكام العقيقة التى تذبح عن المولود]
1-ما تعريفها؟
2-ماحكمها وشرط التكليف؟
3-من المطالب بها؟
4-ماوقتها ذبحها ؟
5-ما نوع وشرط وعدد الحيوان الذى تذبحه؟
6-ما طريقة التوزيع؟
7-هل يجوز ابدالها ب(شراء لحم او التصدق بثمنها) بدلا من الذبح؟
8-هل يجوز الاشتراك اذا ولد لك أكثر من مولود ؟
-------------------------------------
الاجابة على الأسئلة كلها بالترتيب:-
1-هى ما يذبح من (الحيوان وسياتى تحديده)عن المولود عند ولادته
2-
-حكمها:قال جمهور العلماء هى سنة مؤكدة ومكروه تركها وقال بعضهم هى واجبة ومحرم تركها
-شرط التكليف بها المقدرة اى اذا فضل عن قوته
3-المطالب بها:-
-كحكم تكليفي <<الأب وكل من تلزمه النفقه على المولود>>
،واعلم اذا كان للمولود مال فهو المطالب
-ويجوز اى أحد غير <<الأب وكل من تلزمه النفقه على المولود>>
4-وقت ذبحها:-
المستحب يوم سابع المولود فإن لم يتيسر ففى اليوم14 من ولادته فإن لم يتيسر ففى اليوم21 فان لم يتيسر ففى اى يوم طالما لم يتيسر
5-تحديد الحيوان المطلوب ذبحه:-
ا-النوع المطلوب من الحيوان:يجوز ذكر او أنثى، والأفضل ماكان لحمه أطيب وأجود وأكثر وطبعا ماكان اغلى فى القيمة
ب-جنس الحيوان المطلوب:
يجوز ("الشاه سواء ضان او معز"اوالإبل او البقر او الجاموس) ولكن الافضل الشاه
ج-تحديد سن الحيوان:
قولان للعلماء لك اختيار اى منهما:
-لا يشترط سن محدد
-يشترط بنفس سن (الأضحية التى تذبح فى ايام عيد الأضحى)
وتجد احكام الاضحية فى مقال خاص
د-تحديد عيوب الحيوان التى اذا وجدت فيه فإنه لا يجوز ذبحه:-
اختلف العلماء وللخروج من الخلاف اختاره حيوان ليس فيه العيوب التى فى الاضحية
ذ-اختر حيوان كامل جيد
ر-عدد الحيوان المطلوب :-
-اذا كان المولود انثى فشاه واحدة
-اذا كان المولود ذكر فشاتان وأن لم تقدر فواحدة
6-طريقة توزيعها بعد ذبحها:
-نفس طريقة الأضحية فتأكل انت وأهل بيتك والفقراء و احبابك وجيرانك واصدقاءك
-يجوز كوليمة وتدعوا لها من سبق
-يجوز نيء او مطبوخ
7-هل يجوز بدلا من ذبحها (شراء لحمها او التصدق بثمنها)؟
هذا لا يجزيء لذا اذا فعل ذلك لا يعتبر عقيقة
8-اذا ولد لك أكثر من مولود لايجزيء[ ذبح (حيوان واحد من البقر او الجاموس او الابل) كعقيقة واحدة عن كل الاولاد]لأنه لايجوز الاشتراك فى العقيقة لذا المطلوب(عقيقة كاملة خاصة اى حيوان خاص) لكل مولود
---------------------------------
المصدر:
نقلا من نتيجة بحث كتابى تحقيق فقه العقيقه للشيخ عبد الفتاح محمود محمد كديس تحت الطبع بفضل الله تعالى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق